الأحد، 26 يونيو 2011

ظاهرة العولمة



مع التطور الهائل لوسائل الإعلام وتقدم العالم تطور كل شيء وتنوعت المفاهيم كالحداثة وما بعد الحداثة وما بعد الاستعمار وما بعد الامبريالية فسادت هذه المفاهيم وبرزت خصوصا بعد سقوط الإتحاد السوفييتي وظهور ما يسمي بالقطب الواحد كل هذا أدي إلي بروز ظاهرة أخري تسمي العولمة فماذا تعني العولمة؟
المبحث الأول :تعريف العولمة ونشأتها التاريخية وأسباب قيامها
لقد ظهرت الدعوة إلي العولمة أول ما ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية بعد السيطرة ...

السبت، 18 يونيو 2011

أوجفت الحبيبه



ياوطني موريتاني  وحب الوجدانى وايمانى الفطري,سيدة التاريخ ومهد الحضارة......
أوجفت تحرري من احداث ماض عشناه من التفرق والتخاذل بين الاشقاء كان من بقاء الذكريات.
أوجفت تحرري وكونى نهاية الحروف والكلمات الى البدايات التى سموها المجد والتراث ومهد الكرم والصلاح,وأجعلى من بداية الكلمات هي النهايه لتحول السراب الممتلئ بالنعرات القبلية والتوجهات السياسية الضيقة التى لا تخدم الا الذات,من الحقد والحسد ومن التمصلح الفردى الى الاخوة والمحبة والتشاركية النفعية بين كل الشرائح الاوجفتية من اجل بناء بلدنا الام والرفع من مستواها الحالى.
على كل منا ان يحس بانتمائه الى بلده ويعرف حقه ويفى به,وكفانا تقصيرا وتضارب فى الصالح العام مقابل فتات جئت الى الدنيا من دونه وغدا راحل من دونه ايضا.
وانا لنقف شاكرين لكل من ساهم فى هذه التعبئة وخاصة اخواننا فى رابطة الشباب للثقافة والفنون الذين كان لهم السبق فى هذه المبادرة القيمة,والمجهود الذين قاموا به من تحسيس ومشاركه فى ايام ثقافية سابقة واخرى لا حقة,وخاصة ضيفة الشرف فى مهرجان خريف الصحراء قريبا.
وأدعو كافة الشباب الى الالتفاف حول مدينتهم لانقاذها من نسيان الساسة وذوى التمصلح الجهوي,ولا عذر لأي كان.....,وكفانا تقصيرا وتخاذلا وتشتتا.
ان كلمة شكر لتطعم ولتحيى لان بها يدخل الاسلام وبها يخرج وذالك أضعف الايمان.

الجمعة، 17 يونيو 2011

الإســــتـــقــــلال 1960

الاستقلال عن فرنسا عام 1960، وقيام الدولة الحديثة البدايات
الأولى للاندماج الحقيقي لموريتانيافي النظام الاقتصادي العالمي؛
إذ توجهتالدولة الفتية إلى مواردها المعدنية "وخصوصًا الحديد والنحاس" لتمول بعائدات صادراتهما عملية التنمية، وكانت استجابةالمستثمرين الأجانب للشراكة مع موريتانيا سريعة فتدفقت الأموال بسخاء، وأقيم أطول طريق حديدي في العالم؛ ليتم استنزاف النوعيات الجيدة من خامات الحديد في أقرب وقت ممكن - وهو ما كان -، وأخذت البلاد تموّل عملية التنمية بنصيبها - المتواضع - من صادرات حديدهاالتي يذهب جلها"للشركاءالأجانب" ، ونعمتالبلاد رغم ذلك - بمعدل نمو سنوي بلغ 6.6% في المتوسط طيلة 12 سنة متتالية.
غير أن أحلام الموريتانيين مالبثت أن تحولت إلى كوابيس مع تعرض
البلاد في السبعينيات إلى موجات من الجفاف والتصحر، ضربت هياكل الاقتصاد الريفي
"من زراعات وثروة حيوانية"، ودفعت بالسكان إلى هجرة اضطرارية إلى مدن
حديثة النشأةلم تستعدلاستقبالهم، هذا فضلاعن دخول البلادفي حرب
الصحراء ضد ثوار "البوليزاريو" المدعومين من الجزائر في وقت 
كانت البلاد فيه أحوج ما تكون إلى حرب ضدالتخلف،هذافي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعارالطاقة لتوقف إنتاج الطاقة في 
البلاد وانخفضت فيه أسعارالحديد فيالأسواق الدولية لتقترب 
البلاد بذلك من شلل اقتصادي
 نتائج متواضعة لخطة التنمية
وكالعادة تحرك العسكريون لاستلام السلطة فأطاحوا بالرئيس الأول للبلاد
المختار ولد داداه، وأوقفواحرب الصحراءلتبدأ حرب غير معلنة
على السلطةفيما بينهم، وخلال أربع سنوات تعاقب على السلطة أربعة رؤساء من العسكر،
وكان لعدم الاستقرارالسياسى هذاأثره الكبير في تدمير الاقتصاد
وانعكس ذلك بشكل مباشر على المؤشرات الاقتصادية، وارتفعــت
ديون البلاد لتصل إلى 25% من حجم الصادرات ضعف إنتاجهاالمحلي الإجمالي، في الوقت الذي فاقت فيه خدمة الدين نسبة 

روحك يسكننا

يا أيتها النفس المطمأنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي لقد علمنا هذه الصبيحة بانتقال الفنانة الكبيرة دمي بنت آبه إلى الرفيق الأعلى انتقال يؤكد كسابقيه أن كل نفس ذائقة الموت ونحن في هذه اللحظات الحزينة نعزي أنفسنا و نعزي أسرة الفقيدة كما نعزي الأسرة الثقافية عموما بمناسبة فقد هذا الرمز الكبير...نعم رمز كبير نحتته المرحومة بنفسها في تاريخ هذا المجتمع ,توقيع مميز ارتقى بصاحبته إلى لائحة عظماء هذه الأمة,نعم لقد دخلت ديمي إلى نادي عظماء البيظان الذين يتحدث عنهم الجميع ,الذين وقع كل منهم صفحة ما في اختصاص ما من تاريخ هذا الشعب , أهيه أمللي لقد قربت يا ديمي الفن من الناس البسطاء أمثالي لقد غنيت لهم معهم و من اجلهم,أيوه لقد كنت عظيمة ف...


ي تعاملك مع الغير من أهل الفن منا و من غيرنا نبيلة مع العامة من الناس (بشاهدة الجميع و في حياتك لئلا يكون ذلك ضمن شكر الموتى).لكن قبل ان نواريك التراب هل لا أوضحت لنا من أمرك ما لم يتسنى التحقق منه للمعجبين بك من أمثالي.


1 أصحيح انك رفضت التفرغ للموسيقى الشرقية مقابل إقامة عمل (تسيل اللعاب) دائمة في مصر أم الفن و الدنيا و انك أجبت أصحاب العرض بان د يمي ملك للبيظان , و أن لهم الأسبقية في حنجرتها التي ؟


2 أصحيح أن ملك المغرب الراحل أراد لك جناحا في بلاطه و رفضت مفضلة حاجتك الحياتية إلى جو بسيط وخالي من البروتوكولات تماما كأجواء تكانت, أجواء تنصتين فيها لمن يحكي للقنفذ رحلة , وتغنين فيها لمن يسبك من شعر البيظان قافا سلسا يترنح على أوتار آردين طائب ؟


3 أصحيح أنهم لم يكرموك في حياتك و لم يقبلوا من يكرمك لانهم يفهمون في الفن و الفن لا يكرم إلا من مات ؟أم أنهم ناكرون للدور الكبير الذي لعبتيه في تقريب الفن من الناس أيام كانوا هم يبعدون الناس بهمزات من الجن عن الفن؟


4 لماذا سيدتي وأنا ابن المدينة اصرع حال سماعي صوتك يشدو تاري تيشلاط ؟ ولم لا ألبث فائقا إلا قدر تطييبك لآردين, لتعيدي صرعي و أنت في الطريق إلى المجاري ؟.لماذا جمعت في جعبتك البيظان من موريتانيا الجزائر المغرب الصحراء مالي النيجر؟ أ لتقتليننا بصوتك القادم من أعماق الرشيد؟ ألا ليتك آثرت علينا قليلا سيدتي و تركت منا رداد أخبار ليروي للأجيال القادمة فعلتك فينا يا ابنت سيداتي. اعذريني يا صاحبة الجلالة فأنت تمزقين أحشائي عندما تصدحين في رائعتك ( في الجماهير)منشدة :تارة أبصر الحياة و أخرى ------ البس الصمت في ضمير اللياليوها أنت تلبسين الصمت سيدتي تاركة ورائك حمل شاحنة أو أكثر من التراث الموسيقي الراقي الذي نرجوا من السلطات المختصة في البلد جمعه و الحفاظ عليه ليستفيد منه من لم يعاصرك يا صاحبة الجلالة ..ملكة الموسيقى البيظانية.


رحمك الله و انعم عليك بفسيح جنانه.




محمد الفتح ولد عبد الودود

المدير العام لرابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية
نقلا عن الزميل :

Babbah Ould Abidine

الاثنين، 23 مايو 2011

بيان صــــحــــفـــــــــي

بسم الله الرحمن الرحيم 

لقد إجتمعت رابـطـة الشباب للثقـافـة والــفــنــون  الــمـــوافــــق 22 / 5 / 2011 في مقرها وبعد مداولات قررت المشاركة فـــي مهرجان خريف الصحراء رسميا وبناء على دعوة  منهم رسميا  المهرجان الذي ستنظيمه  أيام 01 و 02 و 03 يوليو 2011 في مقاطعة تيارت بنواكشوط

تنبيه: 
ندعوا  كافة شباب مقاطعة أوجفت القاطنين في العاصمة المشاركة في هذه التظاهرة   
 
شكرا 
عن إدارة رابطة الشباب للثقافة والفنون
ongawjaft@hotmail.fr 
36205191 -46008600 
















السبت، 5 مارس 2011

مـــــقـــــدمـــــــــــة


كم خلد ذكر أسماء رجال عظماء ، بقيت ذكراهم خالدة في حافظة الزمان .....
وكم طمس النسيان أسماء رجال  ـ على جلالة قدرهم ــ لم تحفر الذاكرة لهم صورا مشرقة في سجل التاريخ 

وهكذا فالرجال إثنان : رجل ولد وعاش ومات  ومات معه ذكره ، ورجل ولد ليعيش عظيما بالفطرة مخلدا في ذاكرة الأجيال ، يتجدد ويحيى بمروثه عبر الطبقات والعصور . وهذا الصنف الأخير من الرجال هو الذي يشكل بذاته جوهر الحجر الكريم في عقد التراث والحضارة البشرية وتنعدم من حوله حيثيات الزمان والمكان فيتجاوز حدود المكان ، فيتجاوز  حدود المكان والزمان ليصبح قدوة ومثالا يقتدي به غيره أيا كان وأينما كان في صياغة منظومة القيم والعادات التي تنبني  عليها ثقافته .
ولابد لنا ونحن في صدد دراسة جوانب شخصية من هذا القبيل هي شخصية العلاماء الأوجفتيين التي تتوالى  واليوم نحن رابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية  ننفرد بتدوين  تاريخ هؤلاء العلماء الأوجفتيين ، إذ سبقنا لذالك المأرخ والصحفي  السني عبداوه  في كتابه ( طبقات الإمامات السبع )
لذا نود كل من لديه معلومة عن أحد علمائنا فل يتكرم  ويرسلها لنا على العنوان التالي 

الاثنين، 28 فبراير 2011

العالم الأوجفتي محمد السالك ولد الطالب



هو العلامة العالم والمتصوف العارف الشاعر المبدع محمد السالك ولد الطالب .
ولد سنة 1886 في أوجفت وكان أصغر إبني الطالب العلميين المشهورين ، القاضي محمد محمود الذي تباهت به أوجفت بعدالته ومكانته العلمية الرفيعة .
أخذ محمد السالك القرىن على يد مغام الأجيال طالبنا ولد بوكس العلوي ثم أخذ الفقه واللغة وغلوم التوحيد والأدب عن العلامة عبد السلام ولد حرمة ولد عبد الجليل العلوي ، وكذا عن عبد الرحمن ولد أمغر .
سافر محمد السالك في طلب المزيد من العلم حيث تعدد المشارب من عالم لآخر فوصل به المطاف إلى الحوض الشرقي حيث كان هنك العلانة الجليل سيد محمد ولد بابا عينين فتتلمذ عليه وعمق في محظرته مختلف العلوم التي مر بها .
وفي هذه الأثناء كانت فيضة الشيخ أحمد حماه الله على أشدها في الحوضين وشمالي مالي فأجتذبته إلى حضرة شيخها فرك إليه وأخذ طريقته وكان من المقربين إليه
عاد محمد السالك بعد مدة إلى أوجفت ضمن المقدمين الأربعة الأوائل من آدرار بالإضافة إليه الشيخ الشيباني ولد أحمد ولد عبدي والشيخ سيد محمد ولد عبداواه وأخيه محمد الأمين .
وبدأوا يؤسسوناللبينات الأولى للزوايا الحموية في كل من أوجفت وأطار وشنقيط ووادان .
كان الشيخ محمد السالك ولد الطالب فضلا عن بعده الصوفي والعلمي شاعرا متمكنا ينضح شعره بالحيوية والجمال الصوفي ، وكان عارفا كذلك ... وصفه صاحب كتاب الياقوت والمرجان  : بالحامد الذاكر ذي الأفعال الحميدة وفضائل عديدة .


قال من قصيدة يمدح بها شيخه أحمد حماه الله :

                    صبوت إلى وصل المليحة والقلــب    **     ترامت به الأهواء والشوق والـــــــحب
                   وظلت بربعها حزينا مـتــيـمـــــــــــا     *     فـيا بعد وصلها ولا ينفــــع الـنـــــــــــــدب
                   وحي لها مضت لياليه  بالصبـــــــا     *     ولهو من خلان وهــنـا مـطــــيــــــــــــــب
                  وجاراتها بيض الترائب بالضحــــى      *    عـفـائف إن يـصـبـوا الحـلـيـم والمهـــذب  
                  تذكرت وصلها وعهد مزارهـــــــــا      *    زمانك غـض والـهـوى مـنـك طــيــــــــــب
                 خـلـيـفـة خـيـر الـخـلق ربي شـاهــد     *      ونـاـئـبـه غـرثا لـه الـعـطـن والـرحــــــب

وله من قصيدة ثانية :
                   رماك الهوى سهما وليس له سهم   *     وتـقـد عـشـت خـالـيـا من الحب لا سهـــم
                  وشبت غذالا عارصا ومفارقـــــــــا   *     تهـيـم وتـبـكـي لا مـنـام ولا جـــســـــــــــم
                  تمنيت من ليلي وصالا مهــنـــــــــأ   *     ولا لـك مــن وصــــل يـقــيـن ولا عــلـــــم 



وله الكثير من القصائد في مدح شيخه أحمد حماه الله  وله قصيدة في التوسل  جاء في مطلعها


                   صلاتي وتسليمي وأزكى تحـيـــتــي    *   عــلــى خـيـر مـبـعــوث لأفــضل مــــــة
                  الهي بـسـاســمــك الــرحيم بدايـتـــــي    *   رجــاء إســتــجـابة الـدعـا ونـهـايـتـــــي
                 وقـلـت وقـول الـحـق ســابـــــقـــــــــــا    *   فـإنـي قــريــب بــإســـتجــابــة دعـوتــي
                 وبعـد فـنحمـد الاله بـقـدر مــــــــــــــــا    *   دعـوتــك مــضــطـرا فـعـجـل إغـاثـتـــي
                 بــذاتــك يا رحمـان فـاحـم إمــامـــنــــا    *   مـلاذي حـمـاه الله مــن كــل مـحـــنـــــــة
                 بوصفـك كـن لـه نــصــيـرا مـؤيــــــدا    *   وحـرزا مــنــيـعــا فـي ســرور ونعـمـــة


هكذا طوى العالم صفحة من صفحات علماء الأوجفتيين الذين عروفا في سائر البلاد ......... 
رحم الله الفقيه رحمة واسعو وأدهله فسيح جنانه  ..... آميـــــــــــــــــــن

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...