الخميس، 29 مايو 2014

المؤلفون والشعراء بأوجفت


شهدت مقاطعة أوجفت في أحد العصور نهضة فكرية شملت كتاب وشعراء الكثير منهم دون مألفاته والبعض الآخر ضاعت منه ونذكر منهم  حسب رواية السني عبداوه :
أحمد بن عبد الله بن أمغر ، سيدي محمد ولد إحظانا ، سيدي محمد ولد إشيخ ولد العالم ، عبد السلام ولد حرم ولد عبد الجليل ، عبد الودود ولد الكوري ، محمد ولد السني ولد امغر ، محمد أحمد ولد الإمام ، محمد الأمين ولد إشفغ ، محمد الحسين ولد باباه ، محمد السالك ولد الطالب ، محمد عبد الله ولد الكوري ، محمد عبد الله ولد حرمه ، محمد عبد الله ولد باباه ، محمد محمود ولد الجراح ، محمد محمود ولد الحسن ولد أمغر ، عبد الودود ولد شمده ، محمد المصطفى ولد إحمينعمر 

أما شعراء الحديثين فكثر ونذكر منهم 
دداهي محمد الأمين ولد الهادي شاعر فصيح  ومألف 
محمد يسلم ولد البهجة 


الاثنين، 26 مايو 2014

اع البشر كما يراها د. إبراهيم الفقي رحـمـه الـلـه



لقد رأيت من خلال دوراتي و انتقالي بين البلاد أن البشر ستة أنواع:
الأول : نوع يعيش في الدنيا و لا يعرف ما الذي يريده ، ولا يعرف أهدافا يحققها ... كل هدفه أن يوفر الطعام و الشراب على قدر الكفاف ... و مع ذلك لا يكف عن الشكوى من ضيق العيش.
الثاني : نوع يعرف ما الذي يريده ، و لكن لا يعرف كيف يصل اليه ، و ينتظر من يوجهه و يأخذ بيده ، وهذا النوع من الناس أكثر شقاء من الصنف الأول.
الثالث : نوع يعرف غايته ويعرف وسائل تحقيقها ، ولكنه لا يثق في قدراته ، يبدأ خطوات لتحقيق شئ ولا يتمها ، يشتري كتابا ولا يقرؤه .. وهكذا دائما ، لا يبدأ في خطوات النجاح ، و ان بدأها لا يكملها .. و هذا النوع أكثر شقاء من النوعين السابقين.

العصر الذهبي للتصوف في مقاطعة أوجفت




من بين العصور الذهبية التي نرتب أوجفت عصر التصوف الذي تميز بحضور كبير لمشاييخ التصوف تباعا :
الشاذلية : على يد الشيخ سيدي أحمد ولد عمار البوصادي المتوفي  " بالتيشطايات "  بضواحي أوجفت في مطلع القرن 14هـ
القادرية- على يد الشيخ أحمد ولد سيدي عبد الله العلوي اللمتوني بالنيجان بضواحي أوجفت مطلع القرن 14 هـ
القادرية – على يد
الفاضلية- على يد الشيخ ماء العينين ولد الشيخ محمد فاضل
القادرية – على يد الشيخ هارون ولد الشيخ سيديا
التيجانية الحافظية – على يد الشيخ الشريف ولد الناه
التيجانية الحموية – على أيدي المشاييخ سيدي محمد ولد محمد الأمين إبني عبداوه والشيباني ولد أحمد ولد عبدي الشمسديين
التيجانية الإبراهيمية – على يد الشيخ محمد الأمين ولد سيدينا الشمسدي 

الأحد، 25 مايو 2014

أوجفت في سطور



تأسست على يد الشيخين محمد فاضل وأحمد إبني شمس الدين القلقمي في مطلع القرن التاسع الهجري .
تشتمل أوجفت الحالية على أربعة مدن أولى وثانية وثالثة ورابعة ، وهذه الأخيرة هي المدينة المعمورة الحالية .
من اهم الآثار القديمة بأوجفت

1-      المقبرة اللمتونية : وهي المقبرة اللمتونية الوحيدة المعروفة في البلاد "بأمتونيتها " وتضم أعلاما من بينهم الفقيه عبد الله اللمتوني ، ومحمد بن عبد الله اللمتوني ، وأحمد بن عبد الله اللمتوني ، ومحم أحمد اللمتوني ، والفقيهة تمرزكنت بنت احمد اللمتونية ، وويس بن بنيوك بن فنفان .
2-      المدينة الأولى الواقعة على سفح الجبل ناحية الشرق بمحاذات البطحاء والتي تتميز بفنها المعماري الخاص حيث بنيت دورها بالحجارة المثبة بالطين وهو ما لم تعرفه المدن الثلاثة المتأخرة عنها .
3-      النقوش الحجرية البارزة المجاورة للمقبرة اللمتونية واللتي يعتقد أن موقعها كان مكانا يتعاقب عليه شباب من الجنسين فيتركون لبعضهم رسائل وتقارير صريحة أحيانا ورمزية احيانا أخرى بإعتماد طريقة تنقيط الحروف الابجدية ، وهذه النقوش سابقة للمقبرة اللمتونيةلما يثيره نحتها من ضجيج مدوي يتنافى مع سكينة المقابر عندنا .
4-      الرسومات التي تنتشر في كهوف شاتو قرب تومكاد والتي تظهر فيها حيواناة مثل الزرافة والبقر والظباء والأسود إلخ ....
الأودية والواحات :


تضم مقاطعة أوجفت 12 وادي نخيل تشتمل على أكثر من 40 واحة هي : واد المداح ، واد إنتيركنت ، واد ترجيت ، واد الأبيض ، واد الودي ،  واد إمحيرث ، واد إيريجي عبداوه ، واد تيمنيت ، واد تكنت ، واد بوعبون ، واد المالح

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...