السبت، 6 يونيو 2015

حكم وأمثال عن الإقتصاد والتجارة


لكل جديد لذة الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال الدراهم مراهم إن غلا اللحم فالصبر رخيص إذا تمنيت فاستكثر المال يجلب المال أغن من وليته عن السرقة الأماني رءوس مال المفاليس التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير الرجال بالأموال الشرط نور الضامن غارم الغالي ثمنه فيه الغنى يورث البطر القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود القلة ذلة المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة خير مالك ما نفعك خير الأشياء جديدها رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال رِزْقُه في رجليه صاحب القرش صياد غنى النفس خير من غنى المال قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد قليل دائم خير من كثير منقطع كاد الفقر أن يكون كفراً كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال لا تبع نقداً بدين لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92) ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب

حكم عن المؤمن

فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته إذا وُجد المؤمن الصحيح وُجدت معه أسباب النجاح جميعا المؤمن إذا جاع صبر و إذا شبع شكر المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم هل شاهدت من قبل كيف يهبط الشلال الهادر من الاعلى ؟ هكذا يجب ان ينقض المؤمن الشجاع على قوى الباطل المؤمن كالورقة الخضراء ، لا يسقط مهما هبت العواصف عقل الفيلسوف يبني دولة في الهواء ، و عقل القصصي يبني دولة فوق الماء ، و عقل الطاغية يبني دولة فوق مستودع بارود ، و عقل المؤمن يبني دولة أصلها ثابت و فرعها في السما قلب المؤمن عالم فسيح ، يسع الاهل و الاحباب و الجيران و الاصحاب ، و يسع هذا العالم الكبير ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء لسان المؤمن من وراء قلبه، وقلب الكافر من وراء لسانه ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة لا ينزل البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله، حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة المؤمن مبتلى لم يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم لا يلدع المؤمن من جحر واحد مرتين المؤمن يغار والله أشد غيرة المؤمن مرآة المؤمن، إذا رأى فيه عيبا أصلحه عز المؤمن استغناءه عن الناس، وشرقه القيام بالليل المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال لم يكن الإسلام في حقيقته إلا إبداعا للصيغة العملية التي تنتظم الإنسانية فيها، ولهذا كانت آدابه حراسا على القلب المؤمن كأنها ملائكة من المعاني لا تفرح بالرخاء، ولا تغتم بالفقر والبلاء، فالذهب يجرب بالنار، والمؤمن يجرب بالبلاء إن المؤمن بقلبه المذعن فى نفسه يكون مؤمناً عند الله، وإن لم يكن مؤمناً عند الناس يوم من دون قراءة يخلف في النفس نوعا من تأنيب الضمير الذي يعتري المؤمن إذا ما فاته الفرض إياك وما تعتذر منه فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر إن الخوف العظيم من الله يخيف الخوف ذاته من المؤمنين بعد ذلك، فلا يعود المؤمن يخشى بعد الله أحدا إن الله يحب المؤمن المحترف … و يبغض السائل

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...