الأحد، 30 ديسمبر 2012

العام المنصرم .... الحصيلة و الآفاق

                                                                                         الأستاذ \ حسام خلف
و تستمر عجلة الزمن فى الدوران مسرعة و دون توقف و تدور معها عقارب السنين، ينتهي حول و يحل جديد ، نودع واحدا و نستقبل آخر، يخيم ظلام عام 2012 و يغادر دون استئذان مخلدا أحداث و وقائع و أفرح و أتراح ستظل تشهد علي مروره ذات زمان، بينما يبزغ فجر عام 2013 و يدق الأبواب ليأذن له بالدخول مثقلا بآمال و طموحات الكثيرين الذين يمنون النفس بتحقيق أمانيهم و يتفاءلون بمثل هكذا مناسبات.

أهم أحداث العام المنصرم

انتهي العام الثاني عشر بعد الألفين و ما من شك أن أهم حدث مر علينا خلاله هو تلك الرصاصات الصديقة التي ملئت الدنيا و شغلت الناس و اخترقت جسد رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز في 13 من أكتوبر 2012 في منطقة "أطويلة" التي تبعد 40 كلم شمال العاصمة نواكشوط غادر الرئيس علي إثرها إلي فرنسا لتلقي العلاج ، فصارت حديث الجميع حديث العامة قبل النخبة حديث المهتم للسياسة و غير المبالي بها علي حد سواء و أسالت الكثير من حبر أقلام كتابنا، حيث طرحت عدة استفهامات حول مدى صحة الرئيس، و وضعيته الصحية آنذاك، و هل هو حقا عاجز عن ممارسة مهامه و أين أصيب أصلا، و كم من رصاصة أصابته، إضافة إلى التشكيك في الرواية الرسمية التي أعلنت بعد الحادثة مشيرة إلي أن الرصاصات جاءت عن طريق الخطأ، و المطالبة بإعلان الحقيقة كاملة.

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...