السبت، 30 نوفمبر 2013

إعلان

متابعينا الكرام من جميع أنحاء العالم أرجوا لكم كل السعادة و الهناء و أرجو لكم متابعة ممتعة و استفادة من منشوراتنا المختلفة الأنواع على موقعنا المتواضع و سعيد بكوني بينكم لأول مرة و أخبركم بأنه ستكون هناك مناشير تتحدث عن كيفية صيانة كومبيوتركم الخاص لتكون بأفضل حال...أخوكم خالد عبد الودود الأوجفي

الخميس، 28 نوفمبر 2013

أدب الإستعمار


تولى أربعةُ حكام فرنسيين تسييرَ البلاد مرتيْن متفاوتتيْن وهم: "ديسمي" و"شازيلا" و"بيريس" و"موراغ". والوحيد من هؤلاء الحكام الذي قتلته المقاومة الوطنية هو "كبولاني". ومن بينهم من له شهرة واسعة خارج موريتانيا مثل: "غورو" الذي تولى مناصب عسكرية وسياسية في سوريا وفي المغرب بعد مغادرته بلادَنا. ومنهم من تولى رئاسةَ الوزراء بفرنسا بعد ولايته في موريتانيا مثل "بيير مسمير". وواحد منهم كان بروستانتيا وهو: "مارسيل دي كوبيه". وقد بادوا جميعا، وكان آخرهم موتًا "مسمير" الذي قضى في 29 أغسطس 2007.
يذكر أن الأمير بكار بن اسويد أحمد رحمه الله تعالى مات شهيدا يوم بوگادوم في أفله بعد قتال مع الكتيبة التي قادها الرائد "فريرجان"، وذلك صبيحة الأربعاء 1 إبريل 1905م.
والعقيد "غورو" هو من قاد حملة كبيرة لاحتلال أطار سنة 1909. وفي "كولنل غورو" يقول سيديا بن أحمدو بن قطرب الديماني الذي توفي رحمه الله منفيا في تنبكتو:
أحرَمْنِي يالرَّبْ امنْ النارْ ** عاگبْ ذَ من صَوْعْ الكفارْ

مَـــــــــرّگْنِ كُولُنَلْ ادْيَارْ ** ما نتخمَّمْ عنهَ نرْحــــلْ
گَسْتْ أطارْ ءُ جَانِي فأطارْ ** وإتْركْتْ أطارْ إلْ كولنلْ
ءُ گِسْتْ التَّل ءُ لاَنِي باغيهْ ** ما نبغِي كنتْ إنْگِيسْ التَّلْ
يغيـــــرْ إبْلَدْ كاملْ ما فيهْ ** كُولنَلْ ألاَّ متْعـــــــــــدَّلْ
ويذكر أن العقيد "باتي" قاد بنفسه في 21 يناير 1912 معركة تيشيت التي جرح فيه الأمير سيدي أحمد بن أحمد ولد عيدة رحمه الله وأخذه أسيرا إلى مدينة اندر كما هو معروف.
كان الموريتانيون يسمون العقيد باتي "أبو خمسة خطوطٍ"، تعبيرا عن شارة رتبته العسكرية التي على منكبه. قال القاضي محمذن بن محمد فال رحمه الله عند زيارة "باتي" منطقة الترارزة سنة 1911 وسلوكه المتغطرس:
وذو الخطوط الخمس جاء والورى ** تسير من أمامه ومن ورى
وهم على السير ذوو إقبــــــــال ** وهْوَ بذاك السير لا يبالــــي

عيد سعيد


أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...