حضرت هذا المساء امسية شعرية نظمها منتدى القصيد الموريتاني، تنشط في المنتدى أغلب الوجوه الشعرية الشابة في الوطن...خرجت من الامسية بفكرة تراودني دائما عند الاستماع لبعض الانتاج الادبي لشعراء موريتانيا...غياب هموم الناس...الفقير، العبد، بائعة الكسكس، بائعة الهوى، الشابة، المطلقة، بائعة بيصام، انكاسير، الشاب العطال، المتسولون، المعوقون، محول الرصيد، عامل بيزورنو،،،على العكس من ذالك كانت كل النصوص التي سمعت تقريبا حول الهيام والغرام والشفاه والخدود وما جاورها من مناطق حدودية...لا ادري هل للامر علاقة بكتاب اقراه هذه الايام عن الكاتب والفيلسوف جان بول سارتر ونظرته لمسؤولية المبدع عن المجتمع الذي يعيش فيه الا نني اعتقد فعلا ن من يعيش في ارض يباب، خراب كارضنا يجب ان يكون له موقف تجاه مشاكل هذا الناس الذين يعيشون عليها...هذا والله أعلم...
الخميس، 7 يونيو 2012
حضرت هذا المساء امسية شعرية نظمها منتدى القصيد الموريتاني، تنشط في المنتدى أغلب الوجوه الشعرية الشابة في الوطن...خرجت من الامسية بفكرة تراودني دائما عند الاستماع لبعض الانتاج الادبي لشعراء موريتانيا...غياب هموم الناس...الفقير، العبد، بائعة الكسكس، بائعة الهوى، الشابة، المطلقة، بائعة بيصام، انكاسير، الشاب العطال، المتسولون، المعوقون، محول الرصيد، عامل بيزورنو،،،على العكس من ذالك كانت كل النصوص التي سمعت تقريبا حول الهيام والغرام والشفاه والخدود وما جاورها من مناطق حدودية...لا ادري هل للامر علاقة بكتاب اقراه هذه الايام عن الكاتب والفيلسوف جان بول سارتر ونظرته لمسؤولية المبدع عن المجتمع الذي يعيش فيه الا نني اعتقد فعلا ن من يعيش في ارض يباب، خراب كارضنا يجب ان يكون له موقف تجاه مشاكل هذا الناس الذين يعيشون عليها...هذا والله أعلم...
الأربعاء، 6 يونيو 2012
الحسن ولد المخطار ...... ومشواره الإبتكاري ..... بين القبول والرفض ....
إلتقت رابطة الشباب للثقافة والفنون الاستاذ الحسن ولد المخطار في إعدادية أطارقسم الإنجليوية
قال الحسن ولد المخطار أنه أجرى عدة محاولات من أهمها الطائرة التي مازالت قيد الطيران وآخر إنجازاته تركيبه لدراجة التاكسي ( سيارة أجرة ) التي في المستقبل القريب ودعى الحسن في مقابلته الشباب إلى العمل بهذه المبادرة التي ستحل جزء من مشكلة الإزدحام السيارات لأنها خفيفة وسريعة ولا تحمل أكثر من شخصين
ضف غلى ذلك أنه إبتكر مكيف هوائي جميل جدا وطبيعي
الاثنين، 4 يونيو 2012
فلاسفة من البظان والأمثال الحسانية ......
فلاسفة من البظان والأمثال الحسانية ......
Aziz Edhmine
منكم يبغي يكسب جارو.........مسل فالدهر امجربها
يحسن و الراحل عن دارو....... ما يحرك بالنار ازربها
-- الــمــا عــس اعــل راصـــو مــا يــجــبــر حــد اعـس اعـلـيـه
منكم كد ايتم ارهاصو............ ينكص فيهم ذيك اشبه فيه
و اللي ما عس اعل راصو.......... ما يجبر حد ايعس اعليه
-- الماهــو فــكـرشـــك لا تعـــول اعـلـيـيــــــــــه
وكتن راد الله انصحتك ............عن شي ماهو حزم اتواسيه
تم الماه فكرشك عنك............... لا تيت اتعول فر اعليه
-- الصــدراي مــا تــفــطــن لــعــو جــهــا الــيـن اطــيــح
منكم راد الله انو جن ...............اشك انو مزال اصحيح
كيف الصدراي ما تفطن ............لعوجه كون الين اطيح
-- الو صــاك اعــل امــك حــكــرك
فمك لا تعط ظو الرد ...............فيك الناس أعس فدهرك
لا تكبل لوصايا من حد..............الوصاك اعل امك حكرك
-- اشوف الشيباني التاكي الما شاف افكراش الواكف
لمور اشوابينك حاكي ............ فالهم و عس امن اتخالف
اشوف الشيباني التاكي .......... لما شاف افكراش الواكف
لــحــجــار مــا يــرتــفــدو للـــكــدي
لا تجلب شي للي عندو..........لعادت لك فيه الجري
لحجار افطن ما يرتفدو ..........كايس بيهم حد الكدي
-- شـــيــن اعــل فــم اشــكــر ايــعــيـــب
شكر اليوم امع عيب اغد .........هاذي عاد لا تكسبها
شين اعل فم اشكر مد .............بعد اورذاك ايعيبها
-- اللـــــي بــلـســانــو مــــا يـــذهـــــب
الما تعرف بلو ملكاه .................تبغيه أيسوا مستصعب
سول عنو و ادور اتراه ..............اللي بلسانو ما يذهب
-- الــــمـــا شــــاف اســـمــا لا إ تــنــعــتـــو لـــو
حد ماهو اعما...............عاجبو طـولـــــــــــــــــو
مــــا شـــاف اسمـــا........لا اتـنـعتــو لـــــــــــو
-- لــــحــديــد يـــبــتــط الا حـــامـــي
لفراصك تختير اتحطو ............عنك و لكايل فكلامي
لحديد ايلا تيت اتبطو ............. بطولك محدو حامي
الأمــــــــــــــــــــــثـــــال الــــــحــــــســــــانــــــيـــــــة
يتشرف الموقع الثقافي للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بعرض تصنيف موضوعاتي لباقة من هذه الأمثلة الشعبية الحسانية مع معانيها باللغة العربية ، رغم ضالة حجم التباين بين اللهجة الحسانية الفرع الذي يتحدث به بنو حسان العرب ، واللغة العربية الأصل.
العلاقات الإنسانية
أذكر الجيد و أنشر فراشو
يقال هذا المثل في الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. " أذكر طيب الأخلاق وتهيئ لاستضافته".
حظروني أنكسم ألكم
ميت مشكور ولا حي محكور
ومعناه ميت يثنى عليه خير من حي مذموم.
ال اخدم شي طاعو
ومعناه أن من تحمل مسؤولية معينة أتقنها، وهو دعوة إلى إتقان العمل وتحمل المسؤولية كاملة.
تعتبر
الأمثلة الشعبية مرآة حقيقية تعكس مخيال الشعوب وثقافتها وتصوراتها
للعلاقات الإنسانية والمادية والقضايا الروحية والسياسية وتوثق تجاربها
وأفراحها وأتراحها وما أنتجه حكماءها من درر الحكم، وما وثق من ملاحم أبطالها، وما خلفه سذاجها من نكات ومواقف ملاح.
والمجتمع الحساني كغيره من التجمعات العربية أنتج العديد من هذه الأمثلة الشعبية التي تميزت بسمات ثقافية خاصة، فضلا عن قوتها وإحاطتها بمختلف مراحل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنهضوية.
والمجتمع الحساني كغيره من التجمعات العربية أنتج العديد من هذه الأمثلة الشعبية التي تميزت بسمات ثقافية خاصة، فضلا عن قوتها وإحاطتها بمختلف مراحل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنهضوية.
يتشرف الموقع الثقافي للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بعرض تصنيف موضوعاتي لباقة من هذه الأمثلة الشعبية الحسانية مع معانيها باللغة العربية ، رغم ضالة حجم التباين بين اللهجة الحسانية الفرع الذي يتحدث به بنو حسان العرب ، واللغة العربية الأصل.
العلاقات الإنسانية
أذكر الجيد و أنشر فراشو
يقال هذا المثل في الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. " أذكر طيب الأخلاق وتهيئ لاستضافته".
حظروني أنكسم ألكم
ومعناه " أجعلوا لي نصيبا أتكفل باقتسام الغنيمة بينكم ".
الخاسر ما يكاد فيه
الخاسر ما يكاد فيه
ومعناه تجنب محاكاة سيء الأخلاق في سلوكياته.
أخديم الرجال سيدهم
ويقابله خادم الرجال سيدهم، والمثل دعوة الى التواضع ةمجانبة الكرياء والغرور.
جاور المحساد ولا تجاور المعيان
ومعناه التحذير من مجاورة أصحاب الأعين الخبيثة "معيان" لكونه أشد ضررا من الحسود الذي يتألم لوحده فقط، كما يقال الحسد هو الجريمة التي تسبقها عقوبتها.
العار هربت منو النار
ومعناه ان أذى الناس تأباه حتى النيران، والمثل نهي واضح عن السلوكيات المشينة وخاصة المتسببة في أذى الآخر.ويقابله الحديث النبي الشريف " المسلم من سلم الناس من يده ولسانه".
الغايب ماهو شيخ اهلو
ومعناه أن الغائب ليس سيد أهله، والمثل أن الشخص الشارد عن جماعته لا يستشار في أمرها لكونه لا يعرف تفاصيل ظروفها وواقعها اليومي.
نص عقلك عند خوك
ويقابله "نصف عقلك عند أخيك"، والمثل دعوة واضحة إلى الصحبة الحسنة والتزام المشورة.
الله ابرن أخيارنا
فلسفة الحياة والحكمة
أخير الصكاطة صكاطة العلم
المثل في نفس معنى "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد"، وهو دعوة واضحة إلى التحلي بالفضول العلمي، ونهي مبطن عن باقي أنواع التطفل.
ياسر من الكفر دون ترك الصلاة
المثل دعوة واضحة الى الالتزام بفريضة الصلاة، وتشبيه تركها بفعل الكفر، ويقابله الحديث النبوي الشريف " ما بين المرء والكفر الا ترك الصلاة".
أل أمرك العادة يعادى
ومعناه من خرج عن عادة قومه جلب العداء إلى نفسه، والمثل نهي واضح عن اخلاق البدع الاجتماعية والمتعلقة بالسلوكيات.
اللولين ما خلاو شي للتاليين
ومعناه أن القوم الأولين خاضوا في كل شيء، وتركوا ما يكفي من الحكم وتجارب الحياة القيمة.
البل تبرك على كبارها
المثل واضح في دعوته إلى التمسك بالدين الإسلامي والتزام واجباته وتجنب نواهيه.
أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت
ومعناه أن من فاته الحديث يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.
أطعم تنكشر
ومعناه أطعم الناس يشكروك، ومنه دعوة كريمة للتحلي بأخلاقيات العلاقات العامة، وكرم الضيافة.
أخديم الرجال سيدهم
ويقابله خادم الرجال سيدهم، والمثل دعوة الى التواضع ةمجانبة الكرياء والغرور.
جاور المحساد ولا تجاور المعيان
ومعناه التحذير من مجاورة أصحاب الأعين الخبيثة "معيان" لكونه أشد ضررا من الحسود الذي يتألم لوحده فقط، كما يقال الحسد هو الجريمة التي تسبقها عقوبتها.
العار هربت منو النار
ومعناه ان أذى الناس تأباه حتى النيران، والمثل نهي واضح عن السلوكيات المشينة وخاصة المتسببة في أذى الآخر.ويقابله الحديث النبي الشريف " المسلم من سلم الناس من يده ولسانه".
الغايب ماهو شيخ اهلو
ومعناه أن الغائب ليس سيد أهله، والمثل أن الشخص الشارد عن جماعته لا يستشار في أمرها لكونه لا يعرف تفاصيل ظروفها وواقعها اليومي.
نص عقلك عند خوك
ويقابله "نصف عقلك عند أخيك"، والمثل دعوة واضحة إلى الصحبة الحسنة والتزام المشورة.
الله ابرن أخيارنا
فلسفة الحياة والحكمة
أخير الصكاطة صكاطة العلم
المثل في نفس معنى "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد"، وهو دعوة واضحة إلى التحلي بالفضول العلمي، ونهي مبطن عن باقي أنواع التطفل.
ياسر من الكفر دون ترك الصلاة
المثل دعوة واضحة الى الالتزام بفريضة الصلاة، وتشبيه تركها بفعل الكفر، ويقابله الحديث النبوي الشريف " ما بين المرء والكفر الا ترك الصلاة".
أل أمرك العادة يعادى
ومعناه من خرج عن عادة قومه جلب العداء إلى نفسه، والمثل نهي واضح عن اخلاق البدع الاجتماعية والمتعلقة بالسلوكيات.
اللولين ما خلاو شي للتاليين
ومعناه أن القوم الأولين خاضوا في كل شيء، وتركوا ما يكفي من الحكم وتجارب الحياة القيمة.
البل تبرك على كبارها
المثل واضح في دعوته إلى التمسك بالدين الإسلامي والتزام واجباته وتجنب نواهيه.
أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت
ومعناه أن من فاته الحديث يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.
أطعم تنكشر
ومعناه أطعم الناس يشكروك، ومنه دعوة كريمة للتحلي بأخلاقيات العلاقات العامة، وكرم الضيافة.
ميت مشكور ولا حي محكور
ومعناه ميت يثنى عليه خير من حي مذموم.
ال اخدم شي طاعو
ومعناه أن من تحمل مسؤولية معينة أتقنها، وهو دعوة إلى إتقان العمل وتحمل المسؤولية كاملة.
الأحد، 3 يونيو 2012
نظمت رابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية مساء السبت بمباني دار الشباب الجديدة أمسية ثقافية وأدبية تحت عنوان : " شباب موحد.... جهود مثمرة " وقد تميز الحفل بحضور جمع من شباب المقاطعة الذين أبدوا اعجابهم بهذه الخطوة المتيزة متمنين للرابطة المزيد من التقدم والعطاء .
و قد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاهم القارئ الشاب : أحمد ولد أحمين اعمر تلته كلمة افتتاحية مع رئيس الرابطة محمد الفتح ولد عبد المطلب الذي رحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة رغم المشاغل الجمة ودعى فيها الشباب إلى ضرورة الإستمساك بالقيم الأصيلة ونبذ التفرقة كما أوضح فيها أهمية العمل الثقافي والطوعي وضرورتهما لتقدم أي أمة , وطلب من الجميع رص الصفوف تحت شعار ثقافة ـ بناء ـ رقي وقال إن الرابطة الشباب للثقافة والفنون ستبقى متمسكة بخطها الثقافي والإنساني داخل مقاطعة أوجفت وخارجها
تبعته مداخلات شعرية مع كوكبة من شعراء المقاطعة تمثلت في مشاركة مع الشاعر الفصيح الشاب دداهي ولد الهادي وأخرى مع الشاعر الشعبي محمد السالك ولد البهجة .
وبعد هذه المداخلات الشعرية فتح المجال أمام الجمهور الحاضر الذي أثرى الأمسية بحوار متميز وهادف, كما طرح فيها الحضور مالديهم من استشكلات رد عليها أعضاء الرابطة وخرج الجميع بتوصيات منها :
- ضرورة التوحد والإبتعاد عن الخلافات والنزاعات
−حتمية الإنتساب للرابطة من قبل جميع الشباب الأوجفتيين في كل مكان من موريتانيا
−أن من يتحدث في السياسة باسم الرابطة يعاقب طبقا للمادة المنصوصة عليها في النظام الأساسي والداخلي للرابطة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني
أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...
-
بقلم الشاعر دداهي ...
-
هو العلام المتكلم محمد أحمد ولد عبد الرحيم ولد الإمام ، ولد في أوجفت سنة 1350 هـ نشأ وترعرع في بيت علم وورع حيث كان والده رابع قاض من أسرته...
-
28664 Soulna Leabed Zein 31/12/1994 Kankoussa 3,38 Ajourne/راسب 28665 Vatimetou Ahmed Sid El Moktar...