فلاسفة من البظان والأمثال الحسانية ......
Aziz Edhmine
منكم يبغي يكسب جارو.........مسل فالدهر امجربها
يحسن و الراحل عن دارو....... ما يحرك بالنار ازربها
-- الــمــا عــس اعــل راصـــو مــا يــجــبــر حــد اعـس اعـلـيـه
منكم كد ايتم ارهاصو............ ينكص فيهم ذيك اشبه فيه
و اللي ما عس اعل راصو.......... ما يجبر حد ايعس اعليه
-- الماهــو فــكـرشـــك لا تعـــول اعـلـيـيــــــــــه
وكتن راد الله انصحتك ............عن شي ماهو حزم اتواسيه
تم الماه فكرشك عنك............... لا تيت اتعول فر اعليه
-- الصــدراي مــا تــفــطــن لــعــو جــهــا الــيـن اطــيــح
منكم راد الله انو جن ...............اشك انو مزال اصحيح
كيف الصدراي ما تفطن ............لعوجه كون الين اطيح
-- الو صــاك اعــل امــك حــكــرك
فمك لا تعط ظو الرد ...............فيك الناس أعس فدهرك
لا تكبل لوصايا من حد..............الوصاك اعل امك حكرك
-- اشوف الشيباني التاكي الما شاف افكراش الواكف
لمور اشوابينك حاكي ............ فالهم و عس امن اتخالف
اشوف الشيباني التاكي .......... لما شاف افكراش الواكف
لــحــجــار مــا يــرتــفــدو للـــكــدي
لا تجلب شي للي عندو..........لعادت لك فيه الجري
لحجار افطن ما يرتفدو ..........كايس بيهم حد الكدي
-- شـــيــن اعــل فــم اشــكــر ايــعــيـــب
شكر اليوم امع عيب اغد .........هاذي عاد لا تكسبها
شين اعل فم اشكر مد .............بعد اورذاك ايعيبها
-- اللـــــي بــلـســانــو مــــا يـــذهـــــب
الما تعرف بلو ملكاه .................تبغيه أيسوا مستصعب
سول عنو و ادور اتراه ..............اللي بلسانو ما يذهب
-- الــــمـــا شــــاف اســـمــا لا إ تــنــعــتـــو لـــو
حد ماهو اعما...............عاجبو طـولـــــــــــــــــو
مــــا شـــاف اسمـــا........لا اتـنـعتــو لـــــــــــو
-- لــــحــديــد يـــبــتــط الا حـــامـــي
لفراصك تختير اتحطو ............عنك و لكايل فكلامي
لحديد ايلا تيت اتبطو ............. بطولك محدو حامي
الأمــــــــــــــــــــــثـــــال الــــــحــــــســــــانــــــيـــــــة
تعتبر
الأمثلة الشعبية مرآة حقيقية تعكس مخيال الشعوب وثقافتها وتصوراتها
للعلاقات الإنسانية والمادية والقضايا الروحية والسياسية وتوثق تجاربها
وأفراحها وأتراحها وما أنتجه حكماءها من درر الحكم، وما وثق من ملاحم أبطالها، وما خلفه سذاجها من نكات ومواقف ملاح.
والمجتمع الحساني
كغيره من التجمعات العربية أنتج العديد من هذه الأمثلة الشعبية التي تميزت
بسمات ثقافية خاصة، فضلا عن قوتها وإحاطتها بمختلف مراحل الحياة الاقتصادية
والاجتماعية والثقافية والنهضوية.
يتشرف الموقع الثقافي للمجلس الملكي الاستشاري
للشؤون الصحراوية بعرض تصنيف موضوعاتي لباقة من هذه الأمثلة الشعبية
الحسانية مع معانيها باللغة العربية ، رغم ضالة حجم التباين بين اللهجة
الحسانية الفرع الذي يتحدث به بنو حسان العرب ، واللغة العربية الأصل.
العلاقات الإنسانية
أذكر الجيد و أنشر فراشو
يقال هذا المثل في
الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على
التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. " أذكر طيب الأخلاق وتهيئ
لاستضافته".
حظروني أنكسم ألكم
ومعناه " أجعلوا لي نصيبا أتكفل باقتسام الغنيمة بينكم ".
الخاسر ما يكاد فيه
ومعناه تجنب محاكاة سيء الأخلاق في سلوكياته.
أخديم الرجال سيدهم
ويقابله خادم الرجال سيدهم، والمثل دعوة الى التواضع ةمجانبة الكرياء والغرور.
جاور المحساد ولا تجاور المعيان
ومعناه
التحذير من مجاورة أصحاب الأعين الخبيثة "معيان" لكونه أشد ضررا من الحسود
الذي يتألم لوحده فقط، كما يقال الحسد هو الجريمة التي تسبقها عقوبتها.
العار هربت منو النار
ومعناه
ان أذى الناس تأباه حتى النيران، والمثل نهي واضح عن السلوكيات المشينة
وخاصة المتسببة في أذى الآخر.ويقابله الحديث النبي الشريف " المسلم من سلم
الناس من يده ولسانه".
الغايب ماهو شيخ اهلو
ومعناه أن الغائب ليس سيد أهله، والمثل أن الشخص الشارد عن جماعته لا يستشار في أمرها لكونه لا يعرف تفاصيل ظروفها وواقعها اليومي.
نص عقلك عند خوك
ويقابله "نصف عقلك عند أخيك"، والمثل دعوة واضحة إلى الصحبة الحسنة والتزام المشورة.
الله ابرن أخيارنا
فلسفة الحياة والحكمة
أخير الصكاطة صكاطة العلم
المثل في نفس معنى "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد"، وهو دعوة واضحة إلى التحلي بالفضول العلمي، ونهي مبطن عن باقي أنواع التطفل.
ياسر من الكفر دون ترك الصلاة
المثل دعوة واضحة الى الالتزام بفريضة الصلاة، وتشبيه تركها بفعل الكفر،
ويقابله الحديث النبوي الشريف " ما بين المرء والكفر الا ترك الصلاة".
أل أمرك العادة يعادى
ومعناه من خرج عن عادة قومه جلب العداء إلى نفسه، والمثل نهي واضح عن اخلاق البدع الاجتماعية والمتعلقة بالسلوكيات.
اللولين ما خلاو شي للتاليين
ومعناه أن القوم الأولين خاضوا في كل شيء، وتركوا ما يكفي من الحكم وتجارب الحياة القيمة.
البل تبرك على كبارها
المثل واضح في دعوته إلى التمسك بالدين الإسلامي والتزام واجباته وتجنب نواهيه.
أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت
ومعناه أن من فاته الحديث
يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك
بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.
أطعم تنكشر
ومعناه أطعم الناس يشكروك، ومنه دعوة كريمة للتحلي بأخلاقيات العلاقات العامة، وكرم الضيافة.
ميت مشكور ولا حي محكور
ومعناه ميت يثنى عليه خير من حي مذموم.
ال اخدم شي طاعو
ومعناه أن من تحمل مسؤولية معينة أتقنها، وهو دعوة إلى إتقان العمل وتحمل المسؤولية كاملة.