السبت، 18 يونيو 2011

أوجفت الحبيبه



ياوطني موريتاني  وحب الوجدانى وايمانى الفطري,سيدة التاريخ ومهد الحضارة......
أوجفت تحرري من احداث ماض عشناه من التفرق والتخاذل بين الاشقاء كان من بقاء الذكريات.
أوجفت تحرري وكونى نهاية الحروف والكلمات الى البدايات التى سموها المجد والتراث ومهد الكرم والصلاح,وأجعلى من بداية الكلمات هي النهايه لتحول السراب الممتلئ بالنعرات القبلية والتوجهات السياسية الضيقة التى لا تخدم الا الذات,من الحقد والحسد ومن التمصلح الفردى الى الاخوة والمحبة والتشاركية النفعية بين كل الشرائح الاوجفتية من اجل بناء بلدنا الام والرفع من مستواها الحالى.
على كل منا ان يحس بانتمائه الى بلده ويعرف حقه ويفى به,وكفانا تقصيرا وتضارب فى الصالح العام مقابل فتات جئت الى الدنيا من دونه وغدا راحل من دونه ايضا.
وانا لنقف شاكرين لكل من ساهم فى هذه التعبئة وخاصة اخواننا فى رابطة الشباب للثقافة والفنون الذين كان لهم السبق فى هذه المبادرة القيمة,والمجهود الذين قاموا به من تحسيس ومشاركه فى ايام ثقافية سابقة واخرى لا حقة,وخاصة ضيفة الشرف فى مهرجان خريف الصحراء قريبا.
وأدعو كافة الشباب الى الالتفاف حول مدينتهم لانقاذها من نسيان الساسة وذوى التمصلح الجهوي,ولا عذر لأي كان.....,وكفانا تقصيرا وتخاذلا وتشتتا.
ان كلمة شكر لتطعم ولتحيى لان بها يدخل الاسلام وبها يخرج وذالك أضعف الايمان.

الجمعة، 17 يونيو 2011

الإســــتـــقــــلال 1960

الاستقلال عن فرنسا عام 1960، وقيام الدولة الحديثة البدايات
الأولى للاندماج الحقيقي لموريتانيافي النظام الاقتصادي العالمي؛
إذ توجهتالدولة الفتية إلى مواردها المعدنية "وخصوصًا الحديد والنحاس" لتمول بعائدات صادراتهما عملية التنمية، وكانت استجابةالمستثمرين الأجانب للشراكة مع موريتانيا سريعة فتدفقت الأموال بسخاء، وأقيم أطول طريق حديدي في العالم؛ ليتم استنزاف النوعيات الجيدة من خامات الحديد في أقرب وقت ممكن - وهو ما كان -، وأخذت البلاد تموّل عملية التنمية بنصيبها - المتواضع - من صادرات حديدهاالتي يذهب جلها"للشركاءالأجانب" ، ونعمتالبلاد رغم ذلك - بمعدل نمو سنوي بلغ 6.6% في المتوسط طيلة 12 سنة متتالية.
غير أن أحلام الموريتانيين مالبثت أن تحولت إلى كوابيس مع تعرض
البلاد في السبعينيات إلى موجات من الجفاف والتصحر، ضربت هياكل الاقتصاد الريفي
"من زراعات وثروة حيوانية"، ودفعت بالسكان إلى هجرة اضطرارية إلى مدن
حديثة النشأةلم تستعدلاستقبالهم، هذا فضلاعن دخول البلادفي حرب
الصحراء ضد ثوار "البوليزاريو" المدعومين من الجزائر في وقت 
كانت البلاد فيه أحوج ما تكون إلى حرب ضدالتخلف،هذافي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعارالطاقة لتوقف إنتاج الطاقة في 
البلاد وانخفضت فيه أسعارالحديد فيالأسواق الدولية لتقترب 
البلاد بذلك من شلل اقتصادي
 نتائج متواضعة لخطة التنمية
وكالعادة تحرك العسكريون لاستلام السلطة فأطاحوا بالرئيس الأول للبلاد
المختار ولد داداه، وأوقفواحرب الصحراءلتبدأ حرب غير معلنة
على السلطةفيما بينهم، وخلال أربع سنوات تعاقب على السلطة أربعة رؤساء من العسكر،
وكان لعدم الاستقرارالسياسى هذاأثره الكبير في تدمير الاقتصاد
وانعكس ذلك بشكل مباشر على المؤشرات الاقتصادية، وارتفعــت
ديون البلاد لتصل إلى 25% من حجم الصادرات ضعف إنتاجهاالمحلي الإجمالي، في الوقت الذي فاقت فيه خدمة الدين نسبة 

روحك يسكننا

يا أيتها النفس المطمأنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي لقد علمنا هذه الصبيحة بانتقال الفنانة الكبيرة دمي بنت آبه إلى الرفيق الأعلى انتقال يؤكد كسابقيه أن كل نفس ذائقة الموت ونحن في هذه اللحظات الحزينة نعزي أنفسنا و نعزي أسرة الفقيدة كما نعزي الأسرة الثقافية عموما بمناسبة فقد هذا الرمز الكبير...نعم رمز كبير نحتته المرحومة بنفسها في تاريخ هذا المجتمع ,توقيع مميز ارتقى بصاحبته إلى لائحة عظماء هذه الأمة,نعم لقد دخلت ديمي إلى نادي عظماء البيظان الذين يتحدث عنهم الجميع ,الذين وقع كل منهم صفحة ما في اختصاص ما من تاريخ هذا الشعب , أهيه أمللي لقد قربت يا ديمي الفن من الناس البسطاء أمثالي لقد غنيت لهم معهم و من اجلهم,أيوه لقد كنت عظيمة ف...


ي تعاملك مع الغير من أهل الفن منا و من غيرنا نبيلة مع العامة من الناس (بشاهدة الجميع و في حياتك لئلا يكون ذلك ضمن شكر الموتى).لكن قبل ان نواريك التراب هل لا أوضحت لنا من أمرك ما لم يتسنى التحقق منه للمعجبين بك من أمثالي.


1 أصحيح انك رفضت التفرغ للموسيقى الشرقية مقابل إقامة عمل (تسيل اللعاب) دائمة في مصر أم الفن و الدنيا و انك أجبت أصحاب العرض بان د يمي ملك للبيظان , و أن لهم الأسبقية في حنجرتها التي ؟


2 أصحيح أن ملك المغرب الراحل أراد لك جناحا في بلاطه و رفضت مفضلة حاجتك الحياتية إلى جو بسيط وخالي من البروتوكولات تماما كأجواء تكانت, أجواء تنصتين فيها لمن يحكي للقنفذ رحلة , وتغنين فيها لمن يسبك من شعر البيظان قافا سلسا يترنح على أوتار آردين طائب ؟


3 أصحيح أنهم لم يكرموك في حياتك و لم يقبلوا من يكرمك لانهم يفهمون في الفن و الفن لا يكرم إلا من مات ؟أم أنهم ناكرون للدور الكبير الذي لعبتيه في تقريب الفن من الناس أيام كانوا هم يبعدون الناس بهمزات من الجن عن الفن؟


4 لماذا سيدتي وأنا ابن المدينة اصرع حال سماعي صوتك يشدو تاري تيشلاط ؟ ولم لا ألبث فائقا إلا قدر تطييبك لآردين, لتعيدي صرعي و أنت في الطريق إلى المجاري ؟.لماذا جمعت في جعبتك البيظان من موريتانيا الجزائر المغرب الصحراء مالي النيجر؟ أ لتقتليننا بصوتك القادم من أعماق الرشيد؟ ألا ليتك آثرت علينا قليلا سيدتي و تركت منا رداد أخبار ليروي للأجيال القادمة فعلتك فينا يا ابنت سيداتي. اعذريني يا صاحبة الجلالة فأنت تمزقين أحشائي عندما تصدحين في رائعتك ( في الجماهير)منشدة :تارة أبصر الحياة و أخرى ------ البس الصمت في ضمير اللياليوها أنت تلبسين الصمت سيدتي تاركة ورائك حمل شاحنة أو أكثر من التراث الموسيقي الراقي الذي نرجوا من السلطات المختصة في البلد جمعه و الحفاظ عليه ليستفيد منه من لم يعاصرك يا صاحبة الجلالة ..ملكة الموسيقى البيظانية.


رحمك الله و انعم عليك بفسيح جنانه.




محمد الفتح ولد عبد الودود

المدير العام لرابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية
نقلا عن الزميل :

Babbah Ould Abidine

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...