الاثنين، 15 يونيو 2015

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني / دداه محمد الأمين الهادي

دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، وقد تكرس وجود تلك المهرجانات في ما يعرف بالمدن القديمة الأربعة، وهي مدن تصنف على أساس نشأتها ووجود تراث إنساني تحتضنه، يهم البشرية جمعاء، وقد اعترفت الدولة لتلك المدن بالأصالة المطلوبة في حالتها مدنا تاريخية،
 ولم تنس الدولة الموريتانية الاعتراف بمدن تاريخية أخرى، غير أنها صنفتها تصنيفا منعها من أن يحتفل بها ضمن التراث العالمي من قبل اليونسكو. وكانت مدينة أوجفت وهي مدينة معترف لها بالصفة التاريخية طالبت هي الأخرى بأن تصنف إلى جانب المدن الأربعة، ونحت منحاها مدينة قرن القصبة الواقعة في أطار، لكن قضية المدينتين ظلت خارج دائرة الضوء لسبب أو لآخر، إلى أن قيض الله للمدينتين من يرفع قضيتهما عبر السلالم الإدارية حتى وصلتا اليوم إلى مرحلة متقدمة جدا، نتناول موضوعها في هذا المقال. لقد كانت البداية بالنسبة لأوجفت في سنة 1991، في عهد عمدتها السابق السيد/ محفوظ/جدو، الذي حاول من جانبه البحث لأوجفت عن إنصاف تستحقه لكونها مدينة أثرية، توجد دلائل حية على أحقيتها في أن تكون من مدن التاريخ الأولى وطنيا، حيث عمرها البافور، وتحتوي على مقبرة لمتونية قديمة، وشواهد كثيرة في مراسلات ومخطوطات تدل جميعها على أن أوجفت لا تقل شأنا عن المدن الأربعة. نضالات ولد جدو توجت من معهد البحث العلمي بتوصية، أكد فيها المعهد على أن أوجفت تحتوي ما يجعلها مدينة تاريخية، ولكن منذ ذلك الحين دخلت قضية تاريخية وأثرية مدينة أوجفت في سبات عميق، وظلت تنتظر ردحا من الزمن حتى مهرجان تيشيت سنة 2013 تقريبا، حيث قيم بنشاطات فعلية من قبل العمدة السابق محمد المخطار/أحمين اعمر، الذي قام بجهود شاقة ومضنية من أجل تصنيف أوجفت ضمن المدن الأثرية، التي تتموقع في المرتبة الأولى، ويحتفل بها في مهرجانات المدن القديمة. أحمين اعمر زار مهرجان تيشيت حاملا رسالة بالمطلب لرئيس الجمهورية السيد محمد/عبد العزيز، الذي أعطى تعليماته مباشرة للوزيرة سيسه/بيده باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنصاف مدينة أوجفت. وفي مكتبها في وزارة الثقافة والشباب والرياضة آنذاك التقت الوزيرة بالعمدة محمد المخطار، ومعه الباحث السني/عبداوه، وطلبت إعداد ملف مدينة أوجفت من أجل أن تنال حقها المسلوب، واشتمل الملف المطالب به من قبل الوزيرة تحديدا على:  إجراءات إدارية.ü  دراسة أثرية من مكتب مختص.ü  دراسة تاريخية.ü وفعلا تمت مباشرة الإجراءات، فقيم بدراسة أثرية من قبل مكتب مختص يسمى crea، وكلفت الدراسة 1400000 أوقية، فيما قدم الباحث السني/عبداوه دراسة تاريخية تضمنت أبرز محطات عمارة أوجفت، وتأسيسها. وقد قام العمدة محمد المخطار بإعداد فيلم وثائقي عن أوجفت دعما للقضية إعلاميا، ولفتا لأنظار العموم والخصوص إلى أن أوجفت لها مكانة خاصة في عمق التاريخ العالمي والوطني، وكان الفيلم الوثائقي يعرض بشكل مضطرد في الإعلام الوطني على اختلافه. وقيم في الإطار بإحصاء دور المدينة القديمة، والحصول على تنازلات من ملاك تلك الدور عنها لصالح التراث الإنساني، واكتمل الملف، بل فار التنور، ولم يبق إلا أن يضرب موعد للمدينة الأثرية أوجفت مع لحظة حاسمة تعيد لها الاعتبار، وبعضا من أمجادها الضائعة بفعل التجاسر على تاريخها رغم وجود فائض من العلامات والشواهد التي تشهد لأوجفت بما تستحقه من مكانة سامقة. وإذ اكتملت الأمور بقي شيء يسير، تم القيام به على عجالة حملت في طياتها شيئا من التأني، الذي يضمن سلامة الرحلة، فكان أوجفت على موعد مع ملتقى أوجفت التاريخي، الذي استقطب طيفا وطنيا كبيرا، وجمهورا عريضا، تقاطر على أوجفت ليتنسم عبق تاريخها وأصالتها، وليرى بأم العين أنشودة الإنسان الموريتاني القديم، ويتلمس أثرا بقي بعد عين لأقوام مروا يوما هنالك على ظهور العيس، وأقام بعضهم ردحا من الزمن، وبعضهم أقام الزمن كله المتبقي من حكاية الدنيا في مقبرة أوجفت القديمة. ملتقى أوجفت تم دعمه من قبل مجموعة من الأبناء المخلصين للقضية من بينهم، رجل الأعمال محمد/انويكظ، ورجل الأعمال اشريف/عبد الله، والجنرال محمد الهادي، ورجل الأعمال محمد لحبيب سيد/ ألمين، ورجل الأعمال خداد/المخطار، ورجل الأعمال/ أحمد سالم، ورجل الأعمال سيدي/المخطار، ورجل الأعمال سيدي/لبشير، والوجيه محمد عبد الله/الشيخ الملقب "حمامة المسجد"، وآخرون لا أستحضر أسماءهم. وإلى جانب ملف مدينة أوجفت كان ثمة ملف قرن القصبة، الذي تم دعمه من قبل مجموعة من الأطر منهم، رجل الأعمال محمد/انويكظ أساسا، وكذا أبناء عمار، والفيدرال سيدين/سيد احمد، والمؤرخ الوجيه السفير محمد سعيد همدي، والعمدة الحالي لمدينة أطار سيد احمد/أهميمد. وقد تابع عمدة أوجفت محمد المخطار احمين اعمر بشهادة المهتمين بملف قرن القصبه مراحل الملف، وقدم مساعدات مهمة في الإطار. نضالات مجموعة الملفين أتت أكلها، فأخيرا سيتسلم عمدة أوجفت الحالي الدكتور محمد جدا ثمرة نضال مهم، حيث سيتسلم من وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية هند/عينينه مقررا يعترف لأوجفت بأنه مدينة أثرية ذات امتيازات تؤهلها للاهتمام بها وإدراجها ضمن التراث العالمي الإنساني، ليكون هذا الاعتراف طريقا سالكا إلى اليونسكو، ومن ثم إلى مهرجان المدن القديمة، ويحصل ذات الشيء مع قرن القصبه، حيث سيتسلم ولد اهميمد من الوزيرة مقررا مشابها. وتعد قضية أوجفت وأطار "قرن القصبه" مهمة جدا، وستعطي دفعا ثقافيا، وسياحيا، واقتصاديا للمدينتين، كما تشكل إنجازا للنظام القائم برئاسة ولد عبد العزيز، وإنجازا لعمدة أوجفت السابق محمد المخطار احمين اعمر. وبالمناسبة فإنني أهنئ محمد المخطار/احمين اعمر على الإنجاز الذي سيظل شاهدا على بعض ما قدمه للوطن عموما، ولأوجفت خصوصا من إسهامات عملية مهمة، تستحق وإن اختلف معي ومعه البعض أن يقال عنها ما قاله هواري أبو مدين، الرئيس الجزائري الأسبق عن نفسه بعد إحدى أهم تدشيناته، حيث قال: "إذا مات هوري أبو مدين، وتهاطلت دموع الجزائريين على قبره باللعنات، فلن تتهاطل على إنجازات شيدها أبو مدين"، وأيضا لن تلعن أوجفت يوما دخولها للتاريخ من أوسع أبوابه، وهي تستحق. وأهنئ بالمناسبة الباحث المؤرخ السني/عبداوه على تجشمه عناء حمل هذه القضية، وإصراره المستميت عليها، وتقديمه لأوجفت من خلال مهرجانات المدن القيمة، ومن خلال جمعية شمس الدين. وأهنئ ساكنة أوجفت وساكنة أطار، ورجال الأعمال، وأطلب من الجميع أطرا وعموما ورجال أعمال استثمار الحدث . ولا أنسى –وختامه مسك- أن أهنئ وأشكر الشيخ ولد محمد الشيخ على ما قام به من جهود مثمرة في هذا السياق. يذكر أن مهرجان المدن القديمة نظم حتى الآن خمس مرات، هي على التوالي:
شنقيط 2011
وادان 2012
تيشيت 2013
ولاته 2014
شنقيط 2015
وننتظره بعد حين في وادان للمرة الثانية، ونرجو أن يضع مدننا التاريخية الأخرى في الاعتبار. وما القول في النهاية إلا ما قال الفيتوري: ويحسبونك شيئاً مثلهــــم عرضاً
            يمر بالكون حينا ثـــــــــم يــندثرُ
فليسمع الحالمون الراقدون على ...             بطونهم والدجى من فوقهم حجرُ
ان المقادير تستثني الرجال وإن ...            تشابه البشــــــــر الأفذاذ والبشرُ

السبت، 6 يونيو 2015

حكم وأمثال عن الإقتصاد والتجارة


لكل جديد لذة الثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال الدراهم مراهم إن غلا اللحم فالصبر رخيص إذا تمنيت فاستكثر المال يجلب المال أغن من وليته عن السرقة الأماني رءوس مال المفاليس التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير الرجال بالأموال الشرط نور الضامن غارم الغالي ثمنه فيه الغنى يورث البطر القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود القلة ذلة المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة خير مالك ما نفعك خير الأشياء جديدها رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال رِزْقُه في رجليه صاحب القرش صياد غنى النفس خير من غنى المال قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد قليل دائم خير من كثير منقطع كاد الفقر أن يكون كفراً كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال لا تبع نقداً بدين لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92) ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب

حكم عن المؤمن

فالمؤمن إذا كانت له نية أتت على عامة أفعاله وكانت المباحات من صالح أعماله لصلاح قلبه ونيته إذا وُجد المؤمن الصحيح وُجدت معه أسباب النجاح جميعا المؤمن إذا جاع صبر و إذا شبع شكر المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم هل شاهدت من قبل كيف يهبط الشلال الهادر من الاعلى ؟ هكذا يجب ان ينقض المؤمن الشجاع على قوى الباطل المؤمن كالورقة الخضراء ، لا يسقط مهما هبت العواصف عقل الفيلسوف يبني دولة في الهواء ، و عقل القصصي يبني دولة فوق الماء ، و عقل الطاغية يبني دولة فوق مستودع بارود ، و عقل المؤمن يبني دولة أصلها ثابت و فرعها في السما قلب المؤمن عالم فسيح ، يسع الاهل و الاحباب و الجيران و الاصحاب ، و يسع هذا العالم الكبير ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء لسان المؤمن من وراء قلبه، وقلب الكافر من وراء لسانه ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة لا ينزل البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله، حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة المؤمن مبتلى لم يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد المؤمن غر كريم، والفاجر خب لئيم لا يلدع المؤمن من جحر واحد مرتين المؤمن يغار والله أشد غيرة المؤمن مرآة المؤمن، إذا رأى فيه عيبا أصلحه عز المؤمن استغناءه عن الناس، وشرقه القيام بالليل المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال لم يكن الإسلام في حقيقته إلا إبداعا للصيغة العملية التي تنتظم الإنسانية فيها، ولهذا كانت آدابه حراسا على القلب المؤمن كأنها ملائكة من المعاني لا تفرح بالرخاء، ولا تغتم بالفقر والبلاء، فالذهب يجرب بالنار، والمؤمن يجرب بالبلاء إن المؤمن بقلبه المذعن فى نفسه يكون مؤمناً عند الله، وإن لم يكن مؤمناً عند الناس يوم من دون قراءة يخلف في النفس نوعا من تأنيب الضمير الذي يعتري المؤمن إذا ما فاته الفرض إياك وما تعتذر منه فإن المؤمن لا يسيء ولا يعتذر والمنافق كل يوم يسيء ويعتذر إن الخوف العظيم من الله يخيف الخوف ذاته من المؤمنين بعد ذلك، فلا يعود المؤمن يخشى بعد الله أحدا إن الله يحب المؤمن المحترف … و يبغض السائل

الأربعاء، 15 أبريل 2015

أفــــياء وظلال في "تونكاد"




قصيدة بعنوان: أفــــياء وظلال في "تونكاد" : الشاعر دداه محمد الامين الهادي


لا الفجر يشبهها..لا الصبح..لا الغسـق
ولا السلاف يشع الصفــــــــو منطلقا
ولا الينابيع منها المـــــــــاء منسرب
ولا الأريج يطـــــــــوف الزهر موكبه
ولا البشائر من حســــــــن ومن حور
ولا السواقي .. وشلال الهــــوى دفق
ولا ضحى الغد إن وافـــــــــى برائقة
كل الكفايات ما كانت مقاربــــــــــة
فدونه محتـــــــــــــدا كانت ومنزلة
قد كان ثبتا .. أخا أفيـــــــــاء وارفة
يوما أتى فوق ظهر العـــيس محتملا
من "تافلالت" إلــى "آدرار" رحلته
وما تقاعس نخـــــــل المكتين فذي
وذي بساتينه للأصـــــــــــــل حافظة
سلم على جاهل النخـــــل الكريم فقط
على النجائب وافـــــى النخل معتسفا
في الرحل ماشـــــاه سكب للمدام فقد
لقوا بـ"تومكاد" مــا راموا وما طلبوا
حيث الجبال الرواســـي الشم تحرسهم
حتى إذا ما أرادت أن تــــــــــودعهم
مثل الثريات لـــــــــو شيبت بحمرته
"تونكاد" نبع لإلهــــــــــام تزخرفه
واحاتها بهجة للـــــــــنفس مسرعة
ونخلها بجموح العــــــــــــز ممتلئ
لا تعجبن إذا أبنــــــــــــاء جلدتنا
ما صح قوم أشاحوا عن حضـارتهم
أنى تنال رحال الفجـــــــــر غايتها
لا بأس بالرجع إن العــــود محمدة
"تومكاد" مهد حضـــارات لنا سلفت
أدواح من سندس تزهـــــو مناظرها
لذت لنا زمنا .. تسبــــــــي مفاتنها
لم يتفق بشرين الدهر فـــــي وله
السند والهند والرومــــان قاطبة
قل للذين شكوك الحــــزن عابسه
هنا وقفت .. فلا درب ســــيوصلني

ولا سنا لؤلؤ يسمــــــــو به الألق
يضوع بالفرح الأسمــــــى ويأتلق
فضية السحر .. يسري مــاؤها الغدق
مطرزا بالندى .. يغفو بـــــــه الحبق
تلألأت .. نم عن مكنونهـــــــا الحدق
ولا السحاب سرى من غيمهـا الودق
يتيه منها على أرجائـــــــــــه العبق
مسرى النخيل..ولو تاهت بها الطرق
يفي المنابت .. ثق بالنخل لــــو تثق
كأنه مؤمن قد زانـــــــــــــــه الخلق
مع الرجال ضنى الوعثـــــاء ينطلق
معلومة .. كم رواها الحـــبر والورق
واحاته الخضر .. هذا جــــــوه اللبق
تصطافها فرق من بعدهـــــــا فرق
ولا تزد..قد يعي ما المقصد؟..الحذق
بيدا .. مع الريح تعوي كــــان يستبق
تدار من حوله كأس لمــــــن سبقوا
من العلا .. فأقاموا والشـــــذا دفق
والشمس عسجدهم..في الأفق ترتفق
عند الأصيل .. حلا للناظــــر الشفق
لو أنها ضاع من إشعاعـــها الأفق
أيدي النسيم..وللأحلام مــــنطلق
تجتث أحلام مـــــن أودى به القلق
نصرا..مشى الشوق فينا منه والنزق
كانت بهم لربا "تومــــكادنا" حرق
بوجههم .. إنما تاهوا فهـــــم مزق
والمحدثون على تاريخهم مـــرقوا؟..
به المكارم مما جــــــــــــــد تنعتق
ومهبط لصفاء ظـــــــــــــل يعتنق
بها زهور فؤاد المــــــــرء تنفتق
بين الربا نلتقي بعضــــــا ونفترق
وفي هواها جميع النــــــاس تتفق
والعرب .. هذا على الأتـــراك ينطبق
هيالـ"تومكاد"سيروا صوبها انطلقو
لوصف حسنك ..لا شعــر .. ولا نسق

ومضات أوجفتيـــة




الشاعر دداه محمد الأمين الهادي

أوجفت.. هذا المعنــــــــى شفه الأسف
لاقى من الشجـو في جوف الدجــى شجنا
هلا استراح..- وأيــــــــام الصبا ذهبت
يا يم أحجية الأمـــــــــــــواه ما صنعت
أضنى النــــــــــوى ألق الأشعار أكتبها
نادمت فيــــــــــــــــك صدى أيام عزتنا
ألوية النصر قامـــــــــــــت منك طالعة
حداء قافلة التحريـــــــــــــــــــر سيره
ومن هنا انتصب التاريــــــــخ مزدهيا
وآنس القوم وصــــــــــــــل جد متسع
كانت حضارتهم بالعلـــــــــــم مشرقة
أود أنقشها وشمــــــــــــــــــــا بقافية
يا نرجس النزق المندس فـــــي جملي
لابد في لغة الضــــــــــاد الفسيحة من
أو أن هذا المــــــــــدى في صمته لغة
بلــــــــــــــــى، فكل ربا أوجفت واقفة
وتسهر الراسيــــــــات الصم حارسة
أوجفت ..ها أنا من جب أتيت، وقــــد
وردت من قبل بيت الساهرين فمـــــا
ويل الخلــــــــي إذا هب الصبا فصبا
بؤس التغرب أضنــــــــاه، وهيج ما
أوجست في النفس يــوما خيفة سلفت
إذ كان ما كان من مـــــــاض أصارعه
جفت به الروح من أنـــــــــدائها أسفا
أوجفت.. من نخــــــلات الروح باسقة
أظنني مستحقــــــــــــا، ثم إن جنحت
في سيل أشـــــــواقه البطحاء تنجرف
وهاله البعد.. طول العمـــــــــــر يكتنف
وما تطــــــــــاول هم المرء ينصرف-؟
يداك بــــــــــــي كان شيئا ليس يقترف
تهفو إليـــــــــــــك، فلا تلوي، ولا تقف
تسامق الفجر فيــــــــــه.. زانه الشرف
من عترة القــــــوم؛ نعم الأهل والسلف
جمع الجحاجيـــــــــح في أجواء تختلف
واغتيل من دأبــــــــــه التعبيد والصلف
أطل من حيث ينـــــــــأى الليل والسدف
بكل ما قرر الإســــــــــــــــــــلام تتصف
تمجد الشرف المحفــــــــــــوظ إذ تصف
لا غرو إن رام وصفا شاعــــــــــر ثقف
شعر يطوف بهذا الربــــــــــــع، يزدلف
مذ قام أوجفت قامــــــــــــت فيه تعتكف
تفتر عن شفـــــــــــــــة بالفضل تعترف
مسار عز جموح ليــــــــــــــس ينحرف
وردت منبع أجدادي، ومـــــــــــــا ألفوا
شعرت إلا ودمـــــــــــــــع العين ينذرف
بخافق ماج في التحنـــــــــــــان يرتجف
يلقاه ورد القوافــــــــــــي، وهي تقتطف
القلب فيهــــــــــــــــا حزين متعب دنف
لم يبق يانعــــــــــــــة يرنو لها الرهف
فلم يؤثر بهـــــــــــــا طرف، ولا طرف
أريد مخضــــــــــــرة؛ وسنى بها وطف
بــــــــي السفينة..ما جاءت بي الصدف



أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...