السبت، 1 سبتمبر 2012

مهرجا الكيطنة وأمسية نظمتها رابطة الشباب للثقافة والفنون



نظمت رابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية مساء الأمس الموافق 03-09-2012 أمسية ثقافية وفنية حضرها جمع غفير من ساكنة المقاطعة . وقد تميزت الأمسية بمداخلات شعرية فصيحة وشعبية , كما تخللت الأمسية فقرات مسرحية معبرة تحدثت في الأساس عن مشاكل التعليم والصحة في المقاطعة .
يشار إلى أن الأمسية تميزت بحضور لافت لمثقفي المقاطعة من أمثال الكاتب الكبير الأستاذ : محمد الامين بن كيه الذي تحدث في مداخلته  عن تاريخ المقاطعة الثقافي كما حضرها الشاعر التونكادي الكبير محمد ولد امبارك الذي  أتحف الجمهور بقراءات شعرية متميزة  .
رئيس رابطة شباب وكشضه محمد محمود ولد داهي هو الآخر كان حاضرا في الأمسية وقد أثنى بدوره على جهود الشباب القائمين على الرابطة ليحيل الكلمة إلى رئيس نادي الوفاء في تونكاد الذي كان حاضرا هو الآخر واختتمت الأمسية قبل منتصف الليل
                           
                                                                                    نقلا عن موقع أوجفت






الجمعة، 3 أغسطس 2012

أطول قبر في موريتانيا

Otoal tombe en Mauritanie أطول قبر في موريتانيا


في موريتانيا مدن تاريخية لها معالم أثرية  
شنقيط ، وادان ، تيشيت ، ولاتة ، لاكن تبقى هناك حلقة مفقود من المدن التاريخية في موريتانيا 
مدينة أوجفت التي تحمل الكثير من معالم التاريخية والأثرية بدء بالعهد البافوري وأنتهاء باللمتونيين وهذا قبر شاهد على ما نقوله  قبر هو أطول القبور في موريتانيا  



الخميس، 19 يوليو 2012

أمسية بدار الشباب الجديدة : شباب موحد.... جهود مثمرة



نظمت رابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية مساء السبت بمباني دار الشباب الجديدة أمسية ثقافية وأدبية تحت عنوان : شباب موحد.... جهود مثمرة " وقد تميز الحفل بحضور جمع من شباب المقاطعة الذين أبدوا اعجابهم بهذه الخطوة المتيزة متمنين للرابطة المزيد من التقدم والعطاء .

و قد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاهم القارئ الشاب : أحمد ولد أحمين اعمر تلته كلمة افتتاحية مع رئيس الرابطة محمد الفتح ولد عبد المطلب الذي رحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة رغم المشاغل الجمة ودعى فيها الشباب إلى ضرورة الإستمساك بالقيم الأصيلة ونبذ التفرقة كما أوضح فيها أهمية العمل الثقافي والطوعي وضرورتهما لتقدم أي أمة ,  وطلب من الجميع رص الصفوف  تحت شعار ثقافة ـ بناء ـ رقي  وقال إن الرابطة الشباب للثقافة والفنون ستبقى متمسكة بخطها الثقافي والإنساني داخل مقاطعة أوجفت وخارجها
تبعته مداخلات شعرية مع كوكبة من شعراء المقاطعة تمثلت في مشاركة مع الشاعر الفصيح الشاب  دداهي ولد الهادي  وأخرى مع الشاعر الشعبي محمد السالك ولد البهجة .
وبعد هذه المداخلات الشعرية فتح المجال أمام الجمهور الحاضر الذي أثرى الأمسية بحوار متميز وهادف, كما طرح فيها الحضور مالديهم من استشكلات رد عليها أعضاء الرابطة وخرج الجميع بتوصيات منها :
- ضرورة التوحد والإبتعاد عن الخلافات والنزاعات 
−حتمية الإنتساب للرابطة من قبل جميع الشباب الأوجفتيين في كل مكان من موريتانيا 
−أن من يتحدث في السياسة باسم الرابطة يعاقب طبقا للمادة المنصوصة عليها في النظام الأساسي والداخلي  للرابطة.




الأحد، 1 يوليو 2012

ومــضــات أوجــــفـــتـــيــــة



ومضات أوجفتية، قصيدة للشاعرالشاب: داداه ولد محمد لمين ولد الهادي ألقيت في مهرجان ثقافي في أوجفت"



أوجفت.. هذا المعنـــــــــــــــــــى شفه الأسف
لاقى من الشجــــــو في جوف الدجــــى شجنا
هلا استراح..- وأيـــــــــــــــــــام الصبا ذهبت
يا يم أحجية الأمـــــــــــــــــــــــــواه ما صنعت
أضنى النـــــــــــــــــــــوى ألق الأشعار أكتبها
نادمت فيـــــــــــــــــــــــــــك صدى أيام عزتنا
ألوية النصر قامـــــــــــــــــــــــــت منك طالعة
حداء قافلة التحريــــــــــــــــــــــــــــــــر سيره
ومن هنا انتصب التاريــــــــــــــــــــخ مزدهيا
وآنس القوم وصـــــــــــــــــــــــــــل جد متسع
كانت حضارتهم بالعلـــــــــــــــــــــــــم مشرقة
أود أنقشها وشمــــــــــــــــــــــــــــــــــا بقافية
يا نرجس النزق المندس فـــــــــــــــــي جملي
لابد في لغة الضــــــــــــــــــــــاد الفسيحة من
أو أن هذا المــــــــــــــــــــــدى في صمته لغة
بلـــــــــــــــــــــــــــــى، فكل ربا أوجفت واقفة
وتسهر الراسيـــــــــــــــــــــــات الصم حارسة
أوجفت ..ها أنا من جب أتيت، وقـــــــــــــــــد
وردت من قبل بيت الساهرين فمـــــــــــــــــــا
ويل الخلـــــــــــــــــــــــي إذا هب الصبا فصبا
بؤس التغرب أضنــــــــــــــــــــــــاه، وهيج ما
أوجست في النفس يــــــــــــــوما خيفة سلفت
إذ كان ما كان من مـــــــــــــــــــاض أصارعه
جفت به الروح من أنـــــــــــــــــــــدائها أسفا
أوجفت.. من نخــــــــــــــــــلات الروح باسقة
أظنني مستحقــــــــــــــــــــــــــا، ثم إن جنحت
في سيل أشــــــــــــــــــــواقه البطحاء تنجرف
وهاله البعد.. طول العمــــــــــــــــــــــر يكتنف
وما تطـــــــــــــــــــــاول هم المرء ينصرف-؟
يداك بـــــــــــــــــــــــي كان شيئا ليس يقترف
تهفو إليــــــــــــــــــــــــك، فلا تلوي، ولا تقف
تسامق الفجر فيـــــــــــــــــــــه.. زانه الشرف
من عترة القــــــــــــــــوم؛ نعم الأهل والسلف
جمع الجحاجيـــــــــــــــــــح في أجواء تختلف
واغتيل من دأبــــــــــــــــــــه التعبيد والصلف
أطل من حيث ينـــــــــــــــــــأى الليل والسدف
بكل ما قرر الإســــــــــــــــــــــــــــــلام تتصف
تمجد الشرف المحفـــــــــــــــــــــوظ إذ تصف
لا غرو إن رام وصفا شاعــــــــــــــــــــر ثقف
شعر يطوف بهذا الربــــــــــــــــــــــع، يزدلف
مذ قام أوجفت قامـــــــــــــــــــــت فيه تعتكف
تفتر عن شفـــــــــــــــــــــــــة بالفضل تعترف
مسار عز جموح ليــــــــــــــــــــــــس ينحرف
وردت منبع أجدادي، ومـــــــــــــــــــــــا ألفوا
شعرت إلا ودمـــــــــــــــــــــــــع العين ينذرف
بخافق ماج في التحنـــــــــــــــــــــــان يرتجف
يلقاه ورد القوافـــــــــــــــــــــي، وهي تقتطف
القلب فيهـــــــــــــــــــــــــــا حزين متعب دنف
لم يبق يانعـــــــــــــــــــــــــة يرنو لها الرهف
فلم يؤثر بهــــــــــــــــــــــــا طرف، ولا طرف
أريد مخضــــــــــــــــــــــرة؛ وسنى بها وطف
بــــــــــــــــــي السفينة..ما جاءت بي الصدف

الأربعاء، 27 يونيو 2012

قـــــصــــة


سيد محمد 


رأى نوح عليه السلام إمراة تبكي , فسألها لماذا تبيكين؟قالت : توفي إبني وهو صغير ,سألها نوح عليه السلام عن عمر إبنهاقالت : 300 سنة !!لاحظوا 300 سنة وهو صغير ,,قال لها نوح بقصد التخفيف عن حزنها : فماذا سوف تفعلين لو عشتي في أمة أعمارهم لا تتجاوز الستين ؟طبعاً يقصد أمتنا ,,قالت : أو هنالك من يعيش للستين؟قال نعم قالت : والله لو عشت معهم لجعلتها لله سجدة واحدة ,,,,,!!!
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ ۚ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ

الخميس، 7 يونيو 2012





حضرت هذا المساء امسية شعرية نظمها منتدى القصيد الموريتاني، تنشط في المنتدى أغلب الوجوه الشعرية الشابة في الوطن...خرجت من الامسية بفكرة تراودني دائما عند الاستماع لبعض الانتاج الادبي لشعراء موريتانيا...غياب هموم الناس...الفقير، العبد، بائعة الكسكس، بائعة الهوى، الشابة، المطلقة، بائعة بيصام، انكاسير، الشاب العطال، المتسولون، المعوقون، محول الرصيد، عامل بيزورنو،،،على العكس من ذالك كانت كل النصوص التي سمعت تقريبا حول الهيام والغرام والشفاه والخدود وما جاورها من مناطق حدودية...لا ادري هل للامر علاقة بكتاب اقراه هذه الايام عن الكاتب والفيلسوف جان بول سارتر ونظرته لمسؤولية المبدع عن المجتمع الذي يعيش فيه الا نني اعتقد فعلا ن من يعيش في ارض يباب، خراب كارضنا يجب ان يكون له موقف تجاه مشاكل هذا الناس الذين يعيشون عليها...هذا والله أعلم...






الأربعاء، 6 يونيو 2012

الحسن ولد المخطار ...... ومشواره الإبتكاري ..... بين القبول والرفض ....



إلتقت رابطة الشباب للثقافة والفنون الاستاذ الحسن ولد المخطار في إعدادية أطارقسم الإنجليوية 
قال الحسن ولد المخطار أنه أجرى عدة محاولات من أهمها الطائرة التي مازالت قيد الطيران  وآخر إنجازاته تركيبه لدراجة التاكسي ( سيارة أجرة ) التي في المستقبل    القريب ودعى الحسن في مقابلته الشباب إلى العمل بهذه المبادرة التي ستحل جزء من مشكلة الإزدحام السيارات لأنها خفيفة وسريعة  ولا تحمل أكثر من شخصين 
ضف غلى ذلك أنه إبتكر مكيف هوائي جميل جدا وطبيعي 


أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...