الثلاثاء، 31 يناير 2012

لقاء خاص مع رئيس جمعية أصدقاء أوجفت

بسم الله  الرحمن الرحيم
ألتقت رابطة الشباب للثقافة والفنون اليوم برئس جمعية أصدقاء أوجفت ، هذه الجمعية التي تأسست في 29/03/2005 بمبادرة من بعض الأساتذة وبعض الأطر الغيورين على مقاطعة أوجفت بعد أن رأو ركودا في الساحة الثقافية في المقاطعة فكان لنا معه اللقاء التالي 
رابطة الشباب للثقافة والفنون :  ماهي جمعية أصدقاء أوجفت ؟

محمد ولد كي : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين  ، في البداية أود أن أشكر رابطة الشباب للثقافة والفنون على إتاحتها لنا لهذه الفرصة النادرة والأولى من نوعها وللتعريف بهذه الجمعية
جمعية أصدقاء أوجفت هي جمعية غير حكومية كسائر منطمات المجتمع المدني تأتسست في وقت كانت فيه المقاطعة تعيش ركودا ثقافيا ورياضيا حيث أرئت مجموعة من الأساتذة والأطر المحليين الغيورين على مقاطعة أوجفت التغيير من هذا الواقع المر فبدأ التفكير في تأسيس هذه الجمعية
رابطة الشباب : ماهي أهداف هذه الجمعية ؟
محمد ولد كي : تهدف هذه الجمعية إلى مايلي :
تنشيط الساحة الثقافية والرياضية في مقاطعة أوجفت
الرفع من مستوى التعليمي في هذه المقاطعة وزيادة الوعي الصحي
التعريف بمقاطعة أوجفت وتراثها التاريخي
محمد ولد كي أنتم رئيس هذه الجمعية بالإنابة ماذا قدمتم من نشاطات وهل كان لكم دور في الأسبوع الثقافي الذي أجري مأخرا في أوجفت ؟
محمد ولد كي : منذ نشأة المنظمة وهي تعمل في الميدان على مستوى مقاطعة أوجفت ومن أهم ما قامت به المنظمة في السوات الماضية توفير حصص مجانية للطلاب الباكالوريا وشهادة ختم الدروس الإعدادية حيث كانت وراء حصول العديد من شباب المقاطعة على الباكالوريا وشهادة ختم الدروس الإعدادية وخاصة البنات اللواتي لم يتح لهن فرصة الدراسة خارجة المقاطعة بسسب ظروف أسرية ومادية كما فتحت المنظمة كذلك أقساما لمحو الأمية إستفاد منها العديد من ساكنة أوجفت حيث تعلموا القراءة والكتابة بالإضافة إلى المحاضرات المتعلقة بتوعية المجتمع  ثقافيا ورياضيا ، وبث روح التسامح وإصلاح ذات البين بين أطياف المجتمع .
أما فيمايخص الأسبوع الثقافي الذي أجري في مقاطعة أوجفت في الأسابيع الماضية فقد شاركت المنظمة كعيرها من منظمات المجتمع المدي في المقاطعة في التحضير لهذا الأسبوع وذلك عن طريق طاقمها التربوي المتواجد في الميدان

شكرا لكم محمد ولد أحمد ولد كي أستاذ رياضيات بثانوية أوجفت ونائب رئيس جمعية أصدقاء أوجفت
 


الخميس، 26 يناير 2012

إعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان

بسم الله الرحمن الرحيم
يعلن إتحاد رابطة الشباب للثقافة والفنون ومركز شمس الدين للبحوث والتراث والنشر والإعلام
إلى كل شباب أوجفت وكتابها والراغبين في الكتابة عن مدينة أوجفت بأن أول عدد من مجلتهما  : التراث : سيصدر أول عدد لها بعد مهرجان وادان للمدن التاريخية ،
ولذا للراغبين في الكتابة أو مزيد من المعلومات  يرجى الإتصال على
46771491
ongawjaft@hotmail.fr

السبت، 14 يناير 2012

الأسبوع الثقافي والرياضي في مقاطعة أوجفت 2


بســــــــــــــم اللـــــه الـــرحــمــن الــرحــيــــــم 

دائما في الجانب الإيجابي من أحداث الأسبوع الثقافي المنصرم في أوجـــــفـــت






وثـــيـــقـــة من زمن بــــــافــــور

إحدى النساء المشاركات في مسابقة القرآن الكريم   ،  منت يسلم

الجمعة، 13 يناير 2012

الأسبوع الثقافي والرياضي في مقاطعة أوجفت

بسم الله الرحمن الرحيم 
لقد إختتم الأسبوع الثقافي والرياضي في مقاطعة أوجفت الأسبوع الماضي تحت غموض واسع  شاب المهرجان من حيث التنظيم والجوائز والمساعدات  ولذا كانت رابطة الشباب للثقافة والفنون حاضرة وأستطاعت أن تدون الكثير وستنشره إبتداء من الآن وإضافة إلى مقابلات أجرتها مع بعض الشعراء وأساتذة محاظر وشخصيات  ,,,  ضف إلى أننا أيضا سننشر ما وراء كواليس التحضيرات للمهرجان




حاكم المقاطعة يفتتح مبــــارات الـــشـــارة 


زوار في مكان عرض المخطوطات الأثرية 

الفقيه والقاضي أحمد ولد كي صاحب مكتبة 

مخطوطة قديمة -ـــ مكتبة مركز شمس الدين للتراث والنشر والإعلام





الأحد، 4 ديسمبر 2011

الأسبوع الثقافي في أوجفت

بسم الله الرحمن الرحيم 

إعــــــــــــــــــــــــلان 

تدعوا اللجنة الإعلامية المكلفة بمهرجان الأسبوع الثقافي الـــــذي سينظم في29 دجمبر 2011 في مقاطعة أوجفت ، إلى كل الشباب المشاركة ، المنطم من طرف وزارة الثقافة والشباب والـــرياضة 
للإستفسار يرجى الإتصال على الرقم التالي : 
46771491 أو على الإيميل : ongawjaft@hotmail.fr




والدعوة عامة 

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

التغني بأمجاد الوطن

بسم الله الرحمن الرحيم 


التغني يأمجاد الوطن هذا هو عنوان المهرجان لهذه السنة 
لقد إنطلقت مساء أمس المهرجان السنوي الأدب الموريتاني الذي ينظمه إتحاد أدباء وكتاب موريتانيا بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياصة   ، حيث أفتتح المهرجان محمد كابر هاشم  ثم بعد ذالك تناولت السيدة الوزيرة سيسة  معلنة إنطلاقة المهرجان 





أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...