الجمعة، 25 أبريل 2014

صدور ديران شعري حتى لا يندثر الأدب والتراث


صدر مأخرا في العاصمة أنواكشوط ديوان الشاعر الأوجفتي محمد يسلم ولد البهجة
وحمل عنوان: "حتى لا يندثر الأدب والتراث"، وحمل الغلاف صورة للمؤلف الذي ينحدر من مقاطعة أوجفت بولاية آدرار.
 وقد جاء في الديوان إنتاج الأديب في مختلف مجالات الأدب الحساني، ومشاركاته في ندوات ومهرجانات ثقافية وطنية.
الأديب محمد يسلم ولد البهجة من مواليد 1973 في أوجفت بولاية آدرار، درس المحظرة بنفس المقاطعة، ثم المدرسة النظامية، وحصل على شهادة ختم الدروس الثانوية بأطار، وإلتحق بقطاع الشرطة سنة 1991، وحصل على عدة جوائز في مجال الأدب والثقافة وإفادة تكريم من رابطة الشباب للثقافة والفنون.

كما يجدر التنبيه إلى أن الأديب محمد يسلم ولد البهجة يشغل حاليا منصب نائب رئيس اتحاد أدباء ولاية آدرار.


السبت، 12 أبريل 2014

حفل تكريم الشاعر الأوجفتي دداهي محمد الأمين ولد الهادي



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وآله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.   آمين
أيها السادة والسيدات ..
أيها الجمع الكريم ..
نشكركم بداية على تلبيتكم لدعوتنا، وحضوركم لهذا النشاط الثقافي ...
أيها الحضور الكريم .. لقد كانت رابطتنا دائما حريصة كل الحرص على الاحتفاء بالإبداع، والثقافة، والإنتاج المعرفي بشتى أصنافه، وأنواعه، وفي هذا الإطار تحديدا تندرج هذه الأمسية الشعرية، التي شرفتمونا بحضوركم لفعالياتها ..

ولا شك أنكم تدركون أهمية الثقافة، والشعر ودورهما في الحفاظ على الهوية، وعلى الخصوصية المميزة للشخصية الموريتانية خصوصا، والشخصية العربية عموما، فنحن أمة البيان، والبديع، ولغتنا العربية هي لغة ثرية وناصعة وجميلة، ولذا كان لها الشرف العظيم بأن نزل بها القرءان، وكانت بها الأحاديث النبوية ..
أيها السادة .. لقد أصدر الشاعر دداه ولد الهادي ديوانا شعريا ، يستحق الاشادة والتنويه، وبرغم تواضع الإمكانيات، وقلة المصادر آلينا على أنفسنا أن ننظم هذا النشاط تكريما للشاعر دداه ..هذا بالإضافة إلى تكريمات أخرى لشخصيات ثقتفية وتراثية ناضلت كثيرا من أجل أوجفت  سنقوم بها إنشاء الله
وبالمناسبة فإننا نشكر قلة القلة الذين هم في الأساس من وقف معنا، وساندنا..
ومن هذا المنبر الثقافي ندعو الشباب بكل أطيافه إلى الاتحاد في جمعية واحدة ، وإلى التقرب من المعرفة، والعلوم، فبالثقافة وحدها تنتشر القيم، والأخلاق والفضائل، وتتلاشى قوى الظلام، ويقوى الوئام والانسجام الوطنيين، وتحارب الجريمة، ويعم السلام، فالبدار البدار إلى عوالم المعرفة، وفضاءات التنوع الثقافي، الغني بالوحدة والاتحاد.
ولنبدأ على بركة الله فعاليات هذه الأمسية ...
الرئيس محمد الفتح ولد عبد الودود




الأحد، 6 أبريل 2014

إعـــــــــــــــلان


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

إخوتي الأعزاء أيها الشباب أحييكم جميعا ،
أما بعد فإنه بمناسبة صدور ديوان الشاعر الأوجفتي: دداه ولد الهادي، "قبسات قدسية"، فقد قررت جمعية الشباب للثقافة والفنون إقامة أمسية شعرية بالمناسبة، تشجيعا للإبداع، وحرصا على تشجيع المواهب الشبابية.في المقاطعة والولاية بشكل عام ، ستكون الامسية يوم السبت 12إبريل 2014 الساعة الرابعة مساء 16:00 بقاعة المتحف الوطني والدعو عامة

الجمعة، 7 مارس 2014

إعـــــــــــــــــــــــــــلان عن تنظيم ندوة تكريمية للشاعر الأوجفتي دداهي ولد الهادي بمناسبة صدور ديوانه

صدر مؤخرا عن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين ديوان "قبسات قدسية" للشاعر دداه ولد الهادي (...).
وهو ديوان كبير من الشعر العربي الفصيح، يحتوي على ما يناهز المائة وخمسين قصيدة ومقطوعة، بعضها تجاوز التسعين بيتا، وبعضها من الخمسة أبيات، وفيها كافة بحور الشعر الخليلية، وزيادة بحر من عند الشاعر اسمه "وافري"، وبعض القصائد الحرة، وشعر التفعيلة، والشعر السردي، والقصيدة النثرية.
ويعد الديوان رائعا بكافة المقاييس، وقد أجرى صاحبه برامج ومقابلات في هذا الصدد، أحدها في برنامج "من وحي القلم" مع الشاعر جاكيتي سك في التلفزة الوطنية، ومقابلة أخرى في برنامج "سمر القوافي" مع المقدم سيد محمد في راديو كوبني، وكانت راديو مراكش الجهوية في المغرب قد قابلت الشاعر في برنامج "عشرة عشرين" على هامش جوائز دولية حصل عليها في المغرب، محتلا المركز الأول، كما وصل لدور السبعين في مسابقة أمير الشعراء في الإمارات العربية المتحدة.
ويعتبر ديوان ولد الهادي، المعروف بدداه محمد الأمين الهادي أيضا توليفة في الإبداع والجمال، فالديوان يمر عبر بوابة المشاعر في كل جوانب الحياة، فلا يختص بغرض عن آخر، فالابتهال حاضر فيه، والمديح النبوي، وقضايا الأمة، والغزل والنسيب، والرثاء، وبكاء الأطلال، والفخر، والحماسة، والنزعة القصصية، والقضايا اليومية والإنسانية، والتهكم والسخرية ... إلخ ....
وكان إصدار هذا الديوان عملية قيصرية طويلة، إذ مر بالكثير من محاولات النشر باءت بالفشل إما بسبب قلة مؤسسات النشر الوطنية، أو بسبب غلاء أسعار النشر، وقلة اهتمام الموريتانيين بالنشر عموما، وعدم الشفافية التي تطبع تعامل الجهات المهتمة بالنشر مع المؤلفين، حيث تعتمد البعد القبلي والمعرفي الضيق.
ومن المنتظر إقامة حفل توقيع لهذا الديوان في الأسابيع القادمة.

السبت، 15 فبراير 2014

انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي للثقافة والرياضة على مستوى آدرار



 انطلقت الليلة البارحة بدار الشباب بمدينة أطار فعاليات المهرجان الجهوي للثقافة والرياضة المنظم من طرف الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية في ولاية آدرار.

وتنظم فعاليات هذا المهرجان اليوم وغدا في مدينة أطار على أن تتواصل في شنقيط يوم 20 و23 فبراير الجاري وأوجفت 28 و29 من الشهر نفسه ووادان يوم 7 و8 مارس المقبل.


وتشارك في هذا المهرجان على مستوى أطار، سبعة أندية هي جمعية عطاء للثقافة ونادي ابرور للمديح ونادي الشباب ونادي الخير ونادي الإصلاح ونادي افوته ونادي البناء.

وتتضمن الأنشطة المبرمجة، مدائح نبوية ومسابقات في حفظ القرآن الكريم وفي الشعر الفصيح والحساني ومحاضرة حول دور الشباب في تدعيم الوحدة الوطنية واسكتشات وعروضا مسرحية وفولكلورية ومباريات في كرة القدم بين فريقي "الخير" و"التيسير".

وفي كلمة له باسم حاكم أطار، أوضح السيد عمر ولد الطيب، الحاكم المساعد للمدينة، أهمية هذه التظاهرة الثقافية والرياضية، باعتبارها ترجمة للعناية التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد العزيز لشريحة الشباب.

من جهته قال رئيس الشبكة المقاطعية السيد الشيخ ولد الفروي إن هذه المهرجان سيساهم في تعزيز الوحدة الوطنية وتحقيق طموحات الشباب.

وحضر انطلاق المهرجان على مستوى أطار المندوب الجهوي للثقافة والشباب والرياضة السيد صو احمد يورو ورئيس الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية الصسيد حمد ولد اعبيد وجمع من الشباب والرياضيين.

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...