الأحد، 3 يونيو 2012



نظمت رابطة الشباب للثقافة والفنون الأوجفتية مساء السبت بمباني دار الشباب الجديدة أمسية ثقافية وأدبية تحت عنوان : شباب موحد.... جهود مثمرة " وقد تميز الحفل بحضور جمع من شباب المقاطعة الذين أبدوا اعجابهم بهذه الخطوة المتيزة متمنين للرابطة المزيد من التقدم والعطاء .

و قد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاهم القارئ الشاب : أحمد ولد أحمين اعمر تلته كلمة افتتاحية مع رئيس الرابطة محمد الفتح ولد عبد المطلب الذي رحب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة رغم المشاغل الجمة ودعى فيها الشباب إلى ضرورة الإستمساك بالقيم الأصيلة ونبذ التفرقة كما أوضح فيها أهمية العمل الثقافي والطوعي وضرورتهما لتقدم أي أمة ,  وطلب من الجميع رص الصفوف  تحت شعار ثقافة ـ بناء ـ رقي  وقال إن الرابطة الشباب للثقافة والفنون ستبقى متمسكة بخطها الثقافي والإنساني داخل مقاطعة أوجفت وخارجها
تبعته مداخلات شعرية مع كوكبة من شعراء المقاطعة تمثلت في مشاركة مع الشاعر الفصيح الشاب  دداهي ولد الهادي  وأخرى مع الشاعر الشعبي محمد السالك ولد البهجة .
وبعد هذه المداخلات الشعرية فتح المجال أمام الجمهور الحاضر الذي أثرى الأمسية بحوار متميز وهادف, كما طرح فيها الحضور مالديهم من استشكلات رد عليها أعضاء الرابطة وخرج الجميع بتوصيات منها :
- ضرورة التوحد والإبتعاد عن الخلافات والنزاعات 
−حتمية الإنتساب للرابطة من قبل جميع الشباب الأوجفتيين في كل مكان من موريتانيا 
−أن من يتحدث في السياسة باسم الرابطة يعاقب طبقا للمادة المنصوصة عليها في النظام الأساسي والداخلي  للرابطة.




الثلاثاء، 22 مايو 2012

إعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان



بسم الله الرجمن الرحيم 

إعــــــــــــــلان 

الأسبوع الثقافي في أوجفت النسخة الثانية في تونكاد  يوم 30، 31 أغشت ، 1 سبتمبر 2012 بناء على ذلك تعلن رابطة الشباب للثقافة والفنون أنها تفتح الباب أمام الشباب الراغب في تنمية مواهبهم في المجالات التالية 


- الــقــــصـــة القصيرة 
- الـــشــعــر العـــربــي  والــحـــساني 

يبدأ إستقبال الترشحات إبتداء من 27 /05/ 2012 
للراغبين في المشاركة يرجى الإتصال بالارقام التالية 
46771491 / 25023107 
وآخر أجل لإستيلام للمشاركات بالنسبة للبلديات التابعة لمقاطعة أوجفت يوم 20يونية 2012  




إعــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان 


تعلن رابطة الشباب للثقافة والفنون أنها ستقوم بنشر أول عدد من رواية "مملكة تيبة " للكاتب الأستاذ والصحفي السني عبداواه 
السني ولد ماء العينين ولد محمد الفتح ولد عبداواه 
من مواليد 1950 في أوجفت التاريخية 
درس القرآن الكريم في سن مبكرة على خاله محمد عبد الرحمن ولد أحمد ولد النعمان رحمه الله . 
وفي سنة 1960 التحق بمحظرة الشيخ محمد الأمين ولد أحمد ولد البشير في أطار ، حيث مكن فيها عقدا من الزمن ، درس فيها علوم الفقه والنحو واللغة والأدب 

وظائفه : 
شغلت الأستاذ والباحث السني عبداواه عدة مشاغل  
- مدير المركز الثقافي العربي الليبي بأطار 1977
- مشرف عام على الانشطة الثقافية والإعلامية بالمركز الثقافي العربي الليبي بانواكشوط 1989 
- صحفي منتج برامج بإذاعة موريتانيا 1989 
- رئيس مصلحة البرامج الثقافية بإذاعة موريتانيا 1998 
- رئيس الكشافة الموريتانية 1993 
- عضو المكتب التنفيذي لرابطة الكتاب والأدباء الموريتانيين

أعماله : 
* الأشباح ( رواية ) 
* الإمام المجذب وكتاب المنو ( دراسة وتحقيق كتاب المنة ) ثلاث مجلدات لم تنشر بعد 
* بابا يعود ( مجموعة قصص لم تنشر بعد ) 
* أصداء السنوات العجاف ( ديوان شعر ) 


وهكذا تتوالى أعماله

 وللقصة بقة ..................
 
 

الثلاثاء، 15 مايو 2012

الماضي المشرق لولاتة


ولاتــــــــــه من

الماضي المشرق
إلى تحديات الواقع والتطلع للمستقبل

إعداد الأستاذ محمد الأغظف ولد الداه
باحث بمركز الدراسات والبحوث الولاتية


 
ولاتة مصر الدين والعلم والهدى            تسيل بتقوى الله منها الأباطح




ولاته بين  : التاريخ المشرق، وتحديات الواقع، والتطلع للمستقبل


            لا تزال ولاته كغيرها من المدن التاريخية الموريتانية(الموانئ الصحراوية)، تحتفظ ببعض الآثار الدالة على أصالتها الحضارية، تميزها عن نظيراتها في مجال العمران...فمتى ظهرت هذه المدينة؟ وهل لعبت دورا متميزا في التجارة الصحراوية التي كانت في وقت ما من دعامات اقتصاد حوض البحر المتوسط(مركز العالم القديم)؟ ومامدى تأثير هذه التجارة في تطور المدينة، ؟ وكيف انعكس هذا كله على تركيبة سكانها ومستوى حياتهم الاقتصادي والثقافي ، والفني؟ ومع مرور الزمن هل لا تزال هذه المدينة تحتفظ بما حققته من ازدهار؟ و هل ثمة إمكانية لاستعادة دورها التاريخي مع تغير الظروف والأحوال؟

الأحد، 12 فبراير 2012

الشاعر محمد يسلك ولد البهجة ، قصيدته التي القاها في مهرجان المدن القديمة نسخة وادان


يسلك ولد البهجة اثناء إلقاءالقصيدة
مــــــاه رڭ  لبــلد ثان
والمهرجـــــان، أذ مان
أخلاڭ ، أل حــــد عان
يل جـــيت اليــوم الودانْ
دايــــــر بيه أعليٍ تشيانْ
تاريــخ أوجفت أفموريتانْ
دشرت علم، أدشرت تمجاد
فلكرمْ، أش فــرْ امـڭــاد
تريكَ تـــركوهَ لجدادْ
بيه، وبثمــرته تنزادْ
أدشر، كيـف البيت أل عادْ
للرسـول، أمضمون فاد
على تفنــون ذ كاد
يفن الزمــان فيهَ زاد
ويـڭد أعليكــم ما يبعاد
ينصركم، نبقـوه تنعاد
فالتاريـــخ، أدشرَ تــــلادْ
والناسْ الحفاظْ، أظمـانْ
جيل أورجيـلْ أمتن ايمانْ
ما مــل من ذاك الزيدانْ
يشوهــد بيه أعل زوانْ
لاه بعــد إيجيكم عجلانْ
واص فيهَ بعــد أذ بانْ
ما لـــــــم يوصف من لحسانْ
أبل امنيـــــــــن اعليكم تزيانْ
أفمــــــــــــدون التاريخ الكانْ

ماه رڭ  لبـــــلد ثان
والمهرجــان، أذ مان
أخلاك، أل حـــد عان
يل جيت اليــــــــــــوم الودانْ
داير بيـــه أعليٍ تشيانْ
تاريخ أوجفــت أفموريتانْ
وامنين أل راد الجلـيل
وساه أتوف بذيـك الحيل
ذاك أل فيـه امن التفضيل
واد امن العلم، أمــع النخيل
والناس التنفـق فالسبيل
أفلحســان، ألذان، أجيل
عن ودان انشـاه اڭــبـيلْ
أمغـن عند ميت السـانْ
ما يحصيه أعل اعشـر عمانْ
هاذ بيـهم لثنين أملانْ
ولكرم، ألخـلاق، ألعيانْ
ودان، شـوف انت ودانْ

ماه رڭ  لبـلد ثان
والمهرجــان، أذ مان
أخلاك، أل حــد عان
يل جيــت اليوم الودانْ
دايــر بيه أعليٍ تشيانْ
تاريـخ أوجفت أفموريتانْ

الأربعاء، 8 فبراير 2012

أوجــــــــفـــت الــــحـــلــــقــــة الـــمــفــقــودة



يلقيها الأستاذ : والباحث السني عبداوه

يكاد يجمع الباحثون والمؤرخون الذين إهتموا بدراسة ماضي آدرار أن هذا الجبل ظل بشكل منذ تاريخه الأول وحدة جغرافية وثقافية عرفت إستيطانا مبكرا ومتناسقا لمجموعات بشرية، يختلف الباحثون في تحديد أصولها، منهم  من يقول إنها ذات بشرة سوداء مع تحفظ البعض على ذلك، ومنه من يذكر مجموعات منها الجيتيل والبافورومجموعات أخرى ويقرر أنها هي التي شكلت النواة الأولى للمجتمع البشري في آدرار، وخاصة البافور الذي عرف الجبل بإسمهم – جبل البافور قبل أن تعطيه مجموعات الهجرات المتأخرة عن هؤلاء أسماء منها : جبل لمتونه ، وآدرار . ويقررإ بير بونت إعتمادا على مصادره أن هؤلاء أي البافور بربر قدماء جاءو إلى آدرار قبل صنهاجة ( إمارة آدرارالصفحة 15 ـ 19 )

الثلاثاء، 31 يناير 2012

لقاء خاص مع رئيس جمعية أصدقاء أوجفت

بسم الله  الرحمن الرحيم
ألتقت رابطة الشباب للثقافة والفنون اليوم برئس جمعية أصدقاء أوجفت ، هذه الجمعية التي تأسست في 29/03/2005 بمبادرة من بعض الأساتذة وبعض الأطر الغيورين على مقاطعة أوجفت بعد أن رأو ركودا في الساحة الثقافية في المقاطعة فكان لنا معه اللقاء التالي 
رابطة الشباب للثقافة والفنون :  ماهي جمعية أصدقاء أوجفت ؟

محمد ولد كي : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين  ، في البداية أود أن أشكر رابطة الشباب للثقافة والفنون على إتاحتها لنا لهذه الفرصة النادرة والأولى من نوعها وللتعريف بهذه الجمعية
جمعية أصدقاء أوجفت هي جمعية غير حكومية كسائر منطمات المجتمع المدني تأتسست في وقت كانت فيه المقاطعة تعيش ركودا ثقافيا ورياضيا حيث أرئت مجموعة من الأساتذة والأطر المحليين الغيورين على مقاطعة أوجفت التغيير من هذا الواقع المر فبدأ التفكير في تأسيس هذه الجمعية
رابطة الشباب : ماهي أهداف هذه الجمعية ؟
محمد ولد كي : تهدف هذه الجمعية إلى مايلي :
تنشيط الساحة الثقافية والرياضية في مقاطعة أوجفت
الرفع من مستوى التعليمي في هذه المقاطعة وزيادة الوعي الصحي
التعريف بمقاطعة أوجفت وتراثها التاريخي
محمد ولد كي أنتم رئيس هذه الجمعية بالإنابة ماذا قدمتم من نشاطات وهل كان لكم دور في الأسبوع الثقافي الذي أجري مأخرا في أوجفت ؟
محمد ولد كي : منذ نشأة المنظمة وهي تعمل في الميدان على مستوى مقاطعة أوجفت ومن أهم ما قامت به المنظمة في السوات الماضية توفير حصص مجانية للطلاب الباكالوريا وشهادة ختم الدروس الإعدادية حيث كانت وراء حصول العديد من شباب المقاطعة على الباكالوريا وشهادة ختم الدروس الإعدادية وخاصة البنات اللواتي لم يتح لهن فرصة الدراسة خارجة المقاطعة بسسب ظروف أسرية ومادية كما فتحت المنظمة كذلك أقساما لمحو الأمية إستفاد منها العديد من ساكنة أوجفت حيث تعلموا القراءة والكتابة بالإضافة إلى المحاضرات المتعلقة بتوعية المجتمع  ثقافيا ورياضيا ، وبث روح التسامح وإصلاح ذات البين بين أطياف المجتمع .
أما فيمايخص الأسبوع الثقافي الذي أجري في مقاطعة أوجفت في الأسابيع الماضية فقد شاركت المنظمة كعيرها من منظمات المجتمع المدي في المقاطعة في التحضير لهذا الأسبوع وذلك عن طريق طاقمها التربوي المتواجد في الميدان

شكرا لكم محمد ولد أحمد ولد كي أستاذ رياضيات بثانوية أوجفت ونائب رئيس جمعية أصدقاء أوجفت
 


الخميس، 26 يناير 2012

إعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلان

بسم الله الرحمن الرحيم
يعلن إتحاد رابطة الشباب للثقافة والفنون ومركز شمس الدين للبحوث والتراث والنشر والإعلام
إلى كل شباب أوجفت وكتابها والراغبين في الكتابة عن مدينة أوجفت بأن أول عدد من مجلتهما  : التراث : سيصدر أول عدد لها بعد مهرجان وادان للمدن التاريخية ،
ولذا للراغبين في الكتابة أو مزيد من المعلومات  يرجى الإتصال على
46771491
ongawjaft@hotmail.fr

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني

أوجفت وأطار في عمق التراث الإنساني د. دداه محمد الأمين الهادي دأبت موريتانيا على تنظيم مهرجانات سنوية باسم المدن الأثرية، و...